سياسة عربية

فريد زكريا يبشر بتوترات جديدة بمنطقتنا ويوضح الأسباب ويحذر

استند زكريا على مضمون تقرير للأمم المتحدة- أرشيفية
استند زكريا على مضمون تقرير للأمم المتحدة- أرشيفية
قال الكاتب الأمريكي ومقدم البرامج عبر شبكة "سي إن إن"، فريد زكريا، إن العالم العربي تنتظره توترات جديدة، مشيرا إلى تقرير الأمم المتحدة حول وضع العالم العربي لا يبشر بالخير نظرا لضعف التنمية وتراجع مستويات التوظيف والعدالة.

واستند زكريا في تقريره، الذي أوردته "سي إن إن"، إلى  ما جاء في تقرير التنمية للعالم العربي الصادر من الأمم المتحدة أن العرب يشكلون خمسة في المائة من سكان العالم، و45 في المائة من منفذي الهجمات "الإرهابية" شهدها العالم خلال 2014 ينحدرون من المنطقة.

وأضاف زكريا: "التقرير عمل عليه خبراء ومحللون من العالم العربي، وقد بدأ الاهتمام به بعد هجمات 11 سبتمبر، بعدما بدأت مشاكل العالم العربي بالتأثير على العالم برمته، وللأسف فإن معظم خلاصات التقارير السابقة مازالت قائمة دون أن يطرأ عليها أي تحسن، فنسبة عمل المرأة متدنية للغاية وتصل نسبة البطالة بين النساء إلى 47 في المائة كما أن عدد النساء على مستوى صنع القرار السياسي ضئيل جدا".

وفي الوقت الذي أشار التقرير الأممي إلى أن جل الشباب، الذين يشكلون أكثر من 60 في المائة من سكان العالم العربي، يعارضون تنظيم الدولة والحركات المسلحة، قال زكرياء الرهان على الشباب العربي تصاعد بعد موجة "الربيع العربي".

وبخصوص انتشار البطالة قال زكريا معلقا: "ما يحصل بالعالم العربي لن يبقى هناك، فالحرب السورية مثلا أرسلت موجات من اللاجئين إلى أوروبا وتسببت في توليد نزعة قومية محافظة في الدول الأوروبية سرعان ما انتقلت شرارتها إلى أمريكا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا".

وفيما دعا التقرير الدول العربية إلى تطوير التعليم والصحة وتحرير الاقتصاد وتوسيع نطاق حرية التعبير وضمان المساواة للجميع دون تمييز،  قال زكريا: "هذا كله يحتاج إلى عقود من العمل الجاد، وباستثناء بعض الدول التي تشهد تقدما على هذا الصعيد، مثل الإمارات والأردن، فإن المسار لا يبدو مبشرا بعد، وبانتظار حصول ذلك، ترقبوا المزيد من التوترات في المنطقة".
التعليقات (0)