سياسة عربية

اتفاق روسي تركي لوقف النار بسوريا .. وترحيب أممي ودولي

الاتفاق حاز على قبول ودعم أممي ودولي ومباركة إيرانية وقطرية-أرشيفية
الاتفاق حاز على قبول ودعم أممي ودولي ومباركة إيرانية وقطرية-أرشيفية
أعلنت تركيا وروسيا التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بصورة شاملة في كافة الأراضي السورية، بين النظام السوري والمعارضة المسلحة يبدأ من منتصف هذه الليلة.

وأكدت المعارضة السورية توقيع اتفاق وقف إطلاق النار، وقالت إنه يشمل كافة الأراضي السورية، كما أن النظام أكد عبر وكالة الأنباء الرسمية "سانا" توقيع الاتفاق.

وقالت وزارة الخارجية التركية عقب الإعلان عن الاتفاق، إن التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي "منظمات إرهابية" لا يشملها وقف إطلاق النار، وتركيا وروسيا الاتحادية تضمنان الاتفاق.

كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاتفاق سيبدأ من منتصف هذه الليلة، وأن موسكو وأنقرة هما الضامنتان للاتفاق.

وأشار بوتين إلى أنه "تم توقيع ثلاثة وثائق الأولى بين الحكومة السورية والمعارضة المسلحة حول وقف لإطلاق النار على مجمل الاراضي السورية" لافتا إلى أن وثيقة اخرى تشمل مفاوضات السلام المزمع عقدها لاحقا.

وقال بوتين إنه قرر تخفيض الوجود العسكري الروسي في سوريا بعد إعلان الاتفاق علما بأن قواته كان لها الدور الأبرز في التقدم الأخير لقوات النظام السوري من خلال القصف العنيف على مدينة حلب.

وأضاف بوتين في لقاء مع وزيري الخارجية سيرغي لافروف والدفاع سيرغي شويغو "أنا اؤيد اقتراح وزارة الدفاع بخفض وجودنا العسكري في سوريا لكننا سنواصل بدون شك مكافحة الإرهاب الدولي".
 
ودعا الرئيس الروسي، النظام السوري والمعارضة المسلحة إلى الالتزام بالاتفاق والمشاركة لاحقا في مفاوضات أستانة في كازاخستان بين كافة الأطراف.

بدوره، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن سبع قوى فاعلة في المعارضة السورية وقعت اتفاق وقف إطلاق النار.

من جانبه أعرب الائتلاف الوطني السوري المعارض على لسان المتحدث باسمه دعم الاتفاق وقف إطلاق النار الشامل في سوريا.

وقال أحمد رمضان رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة "يعبر الائتلاف الوطني عن دعمه للاتفاق ويحث كافة الأطراف على التقيد به".

مفاوضات الأستانة

المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قال في بيان إن الرئيس أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس لبحث وقف إطلاق النار في سوريا المقرر أن يبدأ عند منتصف الليل.

وقال المتحدث إبراهيم كالين في البيان إن الزعيمين بحثا المحادثات المرتقبة بشأن سوريا والمقرر أن تجرى في استانة عاصمة قازاخستان.

كما بحث وزيرا الخارجية التركي ونظيره الروسي اليوم الخميس في مكالمة هاتفية المحادثات المقبلة بشأن سوريا المزمع عقدها في أستانة عاصمة كازاخستان.

واتفق الوزيران أوغلو ولافروف خلال المكالمة على ضرورة تنسيق وقف إطلاق النار في سوريا مع إيران ومبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا.

كما أجرى لافروف محادثات هاتفية مع نظيره الإيراني جواد ظريف واشتمل على بحث جهود "مكافحة الارهاب وجماعتي داعش والنصره"وحلفائهما كما جاء علي حساب وزير الخارجية الايراني في موقع تلغرام للتواصل الاجتماعي.

واتفق وزيرا خارجيه ايران وروسيا حول التنسيق الثلاثي بين إيران وروسيا وتركيا لعقد الحوار بين الحكومة والمعارضة السورية في مدينه أستانه بكازاخستان.

من جانبه رحب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا بإعلان وقف إطلاق النار، وقال إنه يأمل أن يسهم في إنقاذ أرواح المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية ويمهد لمحادثات بناءة في أستانة.

وقالت متحدثة باسم دي ميستورا في بيان "هذه التطورات ينبغي أن تساهم في مفاوضات شاملة وبناءة بين السوريين تعقد تحت رعاية الأمم المتحدة في الثامن من شباط/فبراير2017." .

إلى ذلك قال متحدث باسم الجيش السوري الحر اليوم الخميس ، إن المعارضة ستلتزم باتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا تضمنه روسيا وتركيا ، وأنها ستشارك في محادثات قادمة، استنادا لمقررات اتفاق "جنيف 1".

وقال المتحدث أسامة أبو زيد إن وقف إطلاق النار يشمل كل أنحاء سوريا، مشيرا إلى أن الجيش السوري الحر لم يجتمع مع أي من ممثلي الحكومة السورية خلال المحادثات الأخيرة.

ولفت أبو زيد إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار لا يشمل المليشيات الكردية في سوريا وتنظيم الدولة.
التعليقات (0)