سياسة دولية

تحطم طائرة عسكرية روسية بطريقها لسوريا ومقتل جميع ركابها

الطائرة اختفت عن الرادار بعد إقلاعها من سوتشي- أرشيفية
الطائرة اختفت عن الرادار بعد إقلاعها من سوتشي- أرشيفية
تحطمت طائرة عسكرية روسية كانت متجهة إلى سوريا وعلى متنها 91 شخصا، ورجحت مصادر روسية مقتل جميع ركابها، في حين أشارت وسائل إعلام إلى أن من بين الركاب قائدا عسكريا روسيا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الأحد أن الطائرة، وهي من طراز "تو 154"، اختفت عن شاشات الرادار بعد إقلاعها من مدينة ادلر على البحر الأسود في جنوب البلاد، وفق ما نقلته وكالات الأنباء الروسية.

وقالت وكالة "نوفوستي" الروسية، إن الطائرة التي كان من المقرر أن تتجه إلى مدينة اللاذقية السورية تحمل على متنها 91 شخصا.

ووفقا لما أعلنته موسكو، فإن أكثر من 60 من ركاب الطائرة هم من أفراد الأوركسترا العسكرية.

قائد عسكري بين الركاب


وأفادت وسائل إعلام محلية بأن من بين الركاب قائدا عسكريا، هو قائد الشرطة العسكرية الروسية في وزارة الدفاع، الجنرال فلاديمير إيفانوفسكي، وأربعة عقداء ومقدم.

من جانبها، ذكرت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي أن الطائرة "غير تابعة للطيران المدني"، إنما هي تابعة لوزارة الدفاع الروسية.

وأكدت الوزارة رسميا وجود 83 راكبا وثمانية من أفراد الطاقم على متن الطائرة التي اختفت بعد الإقلاع من سوتشي.

وقالت الوزارة إن الطائرة أقلعت في الساعة (2:40 بتوقيت غرينتش) من مدينة ادلر، جنوب منتجع سوتشي، في رحلة روتينية إلى قاعدة حميميم الجوية.

وأعلنت الوزارة العثور في البحر الأسود على أجزاء من طائرة "توبوليف-154"، على بعد 1.5 كلم من ساحل مدينة سوتشي، وعلى عمق 50 إلى 70 مترا.

وكانت الطائرة تقل جنودا روسيين، وأعضاء في فرقة الكسندروف الموسيقية التابعة للجيش، وصحفيين، كانوا متوجهين إلى سوريا، للمشاركة في احتفالات رأس السنة، في قاعدة حميميم.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بسكوف، لوكالات الأنباء، إن الرئيس فلاديمير بوتين على اطلاع على التطورات.

العثور على جثة أحد الركاب


من جهته، أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشنكوف، بأن فرق الإنقاذ عثرت على جثة تعود لأحد ركاب الطائرة، بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية، في حين تستمر أعمال البحث عن باقي الركاب.

وتبين من لائحة الركاب والطاقم التي نشرتها الوزارة، أن 64 من أعضاء فرقة الكسندر الرسمية للجيش الروسي، وقائدها فاليري خليلوف كانوا على متن الطائرة.



تحقيق جنائي

وتم فتح تحقيق جنائي لتحديد ما إذا كان الحادث ناجما عن انتهاكات لنظم السلامة الجوية، بحسب ما أفادت به لجنة التحقيق الروسية.

وأضاف المصدر ذاته، أن المحققين بصدد استجواب الطاقم التقني المكلف بإعداد الطائرة للإقلاع.

وسبق لهذا الطراز من الطائرات، "توبوليف-154"، أن تعرض لحوادث.

ففي نيسان/ أبريل 2010، تحطمت طائرة من هذا النوع كانت تنقل 96 شخصا بينهم الرئيس البولندي ليخ كازينسكي، ومسؤولين بولندنيين كبارا، وهي تحاول الهبوط قرب سمولينسك غرب روسيا، وقضى كل من كان في الطائرة.

وتشن روسيا منذ أيلول/ سبتمبر 2015، حملة عسكرية جوية في سوريا، دعما لنظام الأسد.

وينتشر نحو 4300 عسكري روسي في سوريا، وتواصل موسكو تعزيز وجودها العسكري في هذا البلد.

وأمر فلادمير بوتين الجمعة، بتوسيع المنشآت العسكرية الروسية في ميناء طرطوس شمال غرب سوريا، التي من المقرر أن تصبح قاعدة روسية بحرية دائمة في سوريا، التي تشهد نزاعا داميا منذ 2011.

ووقعت روسيا مع النظام السوري في آب/ أغسطس 2015، معاهدة تتيح لروسيا استخدام قاعدة حميميم الجوية لفترة غير محدودة، وتمنح المعاهدة التي صدقها بوتين في تشرين الأول/ أكتوبر 2016 العسكريين الروس وعائلاتهم حصانة دبلوماسية. 

ومن قاعدة حميميم شمال غرب سوريا، تنطلق الطائرات الروسية لتنفيذ ضربات. وتنشر روسيا في القاعدة نظام "أس-400" الدفاعي الجوي.

التعليقات (5)
يوسف
الأحد، 25-12-2016 07:25 م
اللهم انتقم منهم و اجعل دمارهم في تدبيرهم.
محمد الليبي
الأحد، 25-12-2016 05:23 م
اللهم لا تغيب عليهم بلاء وخيب لهم الرجاء وألصق فيهم كل داء وأبعدعنهم كل دواء اللهم لا ترفع لهم لوء واغرس بينهم الشحنة والبغضاء يارب السماء .......
مُواكب
الأحد، 25-12-2016 05:00 م
لا يفرح المسلم السني المؤمن بأي أذى يُصيبُ مثيله من البشر، لكن هذه الطائرة هي عسكرية ومُشاركة في جُهد بوتين الإجرامي وسُقوطها هُو فرحة للمُؤمنين المرابطين ولِأبريائنا تحت القصف الروسي المستمر. وأتوقع أنَّ بوتين سيستيقظ بين اليوم والآخر على كوارث تحل به وبمن وعدهم باسترداد العظمة المفقودة. هذه سنة الكون لكل المُتألهين وحيث لا إله إلا الله. كم من الناس اعتقدوا ويعتقدون أنهم آلهة؟ بوتين هو أبرزهم، لكن من حولنا الكثير منهم، وعموما كل مُجرم هو مُتألِّه، يُمهله الله حتى يُخزيه في الدنيا. جريمة العصر هي سورية، والمجرمون ليسوا الروس وإيران وحزب الشيطان فقط، بل هم الذين لم يُسلحونا ممن يقولون أنهم مسلمين سنة. وهم ذاتهم الذين اغتالوا الديمقراطية المصرية الوليدة. هم الثنائي الخليجي: السعودية ودولة الإمارات.
kamal
الأحد، 25-12-2016 12:04 م
الحمد لله أحلى خبر لعله يشفي صدور الشعب السوري الثائر.
muslim
الأحد، 25-12-2016 11:20 ص
أتوقع أليوم أن تخرج فتوى من هيئة علماء ألسلاطين من آل سعود وإخوانهم تطالب==بعدم ألفرح بقتل ألجنود ألروس لأنهم سفراء أتوا لقتل ألسورين وألفرح غير جائز في ديننا حتى وإن قتلت أو تشردت من بلدك== هكذا ستكون فتواهم إصبر أيها ألمسلم== ألمسلم في سوريا إن لم يقتلك ألروس وألمليشيات ألشيعية وألأسدية =ستقتل على يد أصحاب ألفخامة وألسمو==لهذا يجب عليك أن لاتفرح==ألموت بالطائرات ألروسة موتٌ رحيم يجب عليك أن لاتفرح؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

خبر عاجل