سياسة عربية

صحفي للعبادي: هل بإذنك قاتل الحشد بحلب.. كيف رد؟ (شاهد)

العبادي دعا جميع العناصر الذين يقاتلون في سوريا إلى الالتزام بالقانون- أرشيفية
العبادي دعا جميع العناصر الذين يقاتلون في سوريا إلى الالتزام بالقانون- أرشيفية
أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، موقفه من قتال مليشيات منضوية تحت قوات الحشد الشعبي في المعارك الجارية بسوريا، ولاسيما الأخيرة منها في حلب.

جاء ذلك ردا على سؤال صحفي عراقي قال للعبادي، إن "تقريرا أمريكية وروسية تحدث عن مشاركة عدد من فصائل تحت راية الحشد الشعبي في معركة تحرير حلب، وهذا ما أكدته ذات الفصائل المعنية. كيف تنظر الحكومة العراقية لهذه المشاركة وهل تمت بموافقتكم".

وقال العبادي في معرض أجابته في الدقيقة الـ3:10 من عمر الفيديو، إن "الحشد الشعبي هيكلة عراقية والمشاركة فيها جهات عراقية، وأي شيء خارج هذا ليست من عندنا وخليني أكون واضح، المشترك في الحشد الشعبي عليه أن يلتزم بالقوانين والسياسة العراقية باحترام السيادة العراقية وسيادة دول الجوار أيضا، هذا التزامنا".

وأضاف: "إذا تصرفت جهات أخرى خارج هذا ليس، فإنه ليس من عندنا، وأنا أدعو الجميع إلى الالتزام، ولا نريد أن نغرق في صراعات إقليمية أخرى، كلامنا واضح، نحن نحارب الإرهاب نتعاون مع كل الدول في محاربته ونواجه الإرهاب".

وتابع العبادي: "حاولنا أن نبعد العراق عن الصراع الإقليمي وبالتأكيد عن الصراع الطائفي والإثني والقومي، رأيتم كيف بذلنا جهودا كبيرة لكي يكون كل العراقيين صفا واحدا، حتى في الخلاف مع تركيا".

ولفت إلى أن "سوريا فيها صراع إقليمي وتحول إلى صراع طائفي شرس للأسف، وأنا يهمني أن تستقر سوريا والقضاء على داعش المتواجد شرق حلب، لكن أن يذهب عراقيون للقتال في منطقة أخرى أدعوهم إلى أن لا يحملوا العراق تبعات ذلك".

واستطرد: "هناك أفراد من جميع دول العالم تقاتل في سوريا، وبالتالي هناك عراقي يحس بالظلم وبأن هناك إرهابا يقاتل في مكان ثان، يذهب لمقاتلته، وهذه ليست جديدة. من قديم كان هناك اشتراكيون يذهبون للقتال في إسبانيا وفي كوبا. هنا جزء عالمي يسمى حركات تحرير".

وأردف العبادي: "هناك مواطنون يشعرون بذلك، ونحن كحكومة عراقية ليس دورنا أن نتدخل في ذلك، أنا أدعو كل الجهات المنضوية تحت راية الحشد الشعبي وأجهزة الأمن العراقية إلى عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى".

وكان ائتلاف "متحدون" بزعامة نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي، طالب الخميس الماضي، العبادي بسحب "المليشيات" العراقية التي تقاتل في سوريا إلى جانب النظام السوري، مناشدا الدول العربية وقف المجازر التي ترتكب في سوريا.

وجوبهت دعوات الائتلاف السني بهجوم شديد اللجة من مليشيا "النجباء"، فقد قالت في بيان لها، إن "على أشباه الرجال أن يصمتوا عندما تتحدث رجالات المرحلة في ساحات المواجهة والقتال".


التعليقات (1)
ابن الجبل
الأربعاء، 21-12-2016 01:48 م
العبادي يروج بأنه غير طائفي ولكن يصدق فيه المثل"اسمع كلامك أُصَدقق،أَرى أَعمالك أُكذبك،وكأنك تتقن مذهب"التقية"