صحافة دولية

ميركل في مرمى سخرية أول عدد "ألماني" لشارلي إيبدو

رسمت الصحيفة لميركل كاريكاتيرا على صفحتها الأولى- (أرشيفية) أ ف ب
رسمت الصحيفة لميركل كاريكاتيرا على صفحتها الأولى- (أرشيفية) أ ف ب
اختارت صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة، في أول نسخة لها بلغة أجنبية، وزعت أمس الخميس بالأكشاك الألمانية، أن تسخر من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

الصحيفة المثيرة للجدل قررت الدخول للسوق الألمانية بعدد تصدر كاريكاتير لميركل صفحته الأولى، وهي مستلقية على بطنها فوق منصة تصليح السيارات، وبجانبها ميكانيكي يقول "أنبوب عادم جديد فقط وستشتغل لأربعة أعوام أخرى"، في إشارة إلى ترشح ميركل لولاية رابعة.

شركة السيارات الألمانية "فولسفاكن"، التي تلطخت سمعتها القوية بفضيحة الغش في محركات الديزل، لم تسلم هي الأخرى من سخرية الصحيفة، إذ وضعت للكاريكاتير عنوان "فولسفاكن تدعم ميركل".

وكانت الصحيفة المثيرة للجدل، مهدت لنسختها الألمانية، بإعلان ترويجي تظهر فيه ميركل جالسة على مقعد مرحاض وبيدها نسخة من شارلي، تحت عنوان "شارلي إيبدو…مجلة حرة".




ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مدير الصحيفة، قوله إن الاهتمام الكبير الذي تحظى به الصحيفة في ألمانيا منذ الاعتداء الإرهابي الذي تعرض له مقر شارلي إيبدو، في يناير/ كانون الثاني 2015، وأدى إلى مقتل 12 شخصا، من بينهم 8 من العاملين في الصحيفة وعلى رأسهم مديرها السابق، شارب، دفع الصحيفة إلى إصدار نسخة ألمانية.

وكانت أكثر من 70 ألف نسخة من أول عدد للصحيفة بعد اعتداءات العام الماضي قد بيعت في ألمانيا وحدها. وطبعت 200 ألف نسخة للعدد الأول من شارلي إيبدو بالألمانية، وهو ضعف ما تطبعه تيتانيك، أشهر مجلة ساخرة في ألمانيا.
التعليقات (0)