مدونات

ريف تعز.. حكاية لمآسٍ أخرى لم تنته بعد!

فك حصار تعز ـ أ ف ب
فك حصار تعز ـ أ ف ب
مثلما عانت تعز المدينة من ويلات الحرب التي فرضتها ميليشيات الحوثي وصالح والدمار الذي طال أحياءها،لم يكن مستبعدا أن يصل القادمون من كهوف ما قبل التاريخ إلى ريف تعز لخوض معركة مع الأرض والإنسان هناك، وهو ما لم يتوقعه كثيرون رأوا أن ريف تعز سيبقى بعيدًا عن الحرب وسيبقى خاضعًا لمن يسيطر على المركز سواء مركز المدينة أو مراكز المديريات.

في ظل عصابة لا تؤمن إلا بقوة السلاح منذ أول يوم أعلنت فيه عن نفسها، ومن خلاله أسقطت صنعاء ومدن أخرى، إضافة إلى استخدام سياسة التهجير القسري للمواطنين وتفجير مساكنهم في مراحل توسعها، كان من البديهي أن تفعل هذه العصابة ما لم يفكر فيه الشيطان.

البداية كانت مع مديريات الساحل وعلى وجه الخصوص مديرية الوازعية التي تعرضت لتهجير قسري شمل معظم سكان بعد سقوطها بيد الميليشيات وممارسة أعمال انتقامية بحق المواطنين وبساطتهم السمراء التي تتسع للجميع دون عنصرية أو تمييز، فكان قدرهم أن يرحلوا للبحث عن حياة في زمن الموت والموت فقط.

شريان تعز الوحيد فتح شهية الحوثيين للانقضاض عليه وفرض حصار على”المستوطنات والمستوطنين الذين تدعمهم تل أبيب” من وجهة نظر إيرانية، وكانت المعركة في قرى جبل حبشي التي تقع غرب تعز إذ شنت ميليشيات الحوثي وصالح هجومًا على قرى المنطقة بغية تحقيق مكاسب عسكرية تمكنها من تشديد حصارها على تعز لكنها فشلت في ذلك بقدر ما نجحت في تدمير مساكن وممتلكات المواطنين هناك.

في أواخر العام الماضي بدأت الميليشيات توسعها الجغرافي في ريف تعز بشكل غير مسبوق في محاولة للتضييق على المقاومة عبر طرق فرعية بعد عجزها عن إحراز تقدم في المدينة نفسها، وكانت حيفان أولى المديريات الريفية التي اقتحمتها الميليشيات، ومارست فيها أعمالًا انتقامية بحق السكان إضافة لاضطرار الأهالي للنزوح بعد أن أصبحت منازلهم مسرح للعمليات العسكرية.

حاولت الميليشيات الوصول إلى الطريق الذي يربط مدينة تعز بمدينة عدن عبر مناطق ريفية تقع غربي المدينة ونجحت في السيطرة على مديرية المسراخ والوصول إلى هذا الطريق بعد تحويل المنطقة إلى ثكنة عسكرية، وقبل أن تنسحب من المنطقة تحت وطأة ضربات رجال المقاومة والجيش زرعت آلاف الألغام التي لا تزال تشكل خطرا مستقبليا على المدنيين في هذه المناطق.

زراعة الألغام وتهجير المواطنين في ريف تعز شمل أيضا عزلتي الأحكوم والمقاطرة عقب سقوط مديرية حيفان في قبضة الميليشيات وهو ما مهد لهم التوغل في قرى الريف التعزي وممارسة الانتهاكات الجسيمة بحق المواطنين بعيدًا عن عدسات الكاميرات وتغطيات وسائل الإعلام التي كشفت كثير من همجيتهم في مدينة تعز،وغابت قسريًا عما يحدث في ريف المدينة الموجوعة.

تدفع الميليشيات بكل قواها إلى ريف تعز في سبيل قطع الشريان الوحيد الذي يصل تعز بمدينة عدن لتحظى بلقب”قطاع طرق” لكنها فشلت فشلًا ذريعا، وانعكس هذا الفشل على هيئة ألغام توزع على الطرقات، ودمار يطال الممتلكات، وتهجير قسري للمواطنين في وضح النهار كما حدث في مديرية الصلو جنوب شرق تعز في مشهد لن تجده إلا في أفلام وثائقية قديمة لنازحين فلسطينيين يغادرون قراهم عام48.

تهجير المواطنين من منازلهم تتحدث عنه الأرقام التقريبية التي رصدها عدد من الناشطين إذ بلغت عدد الأسر التي جرى تهجيرها قسريا من قبل ميليشيات الحوثي وصالح في مديرية الوازعية فقط أكثر من 4000 ألف أسرة فضلا عن أكثر من ألف أسرة تم توثيقها في قرى الصلو وحيفان من قبل هؤلاء الناشطين، وهذه الأرقام المفزعة تكشف بما لا يدع مجالا للشك حجم المعاناة التي يعانيها أبناء ريف تعز مع إخوانهم في المدينة منذ عام ونصف اللافت فيها كان غياب الحكومة الشرعية عن معاناتهم التي لا تزال ترافقهم طوال الوقت.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل