مقالات مختارة

حرائق حيفا.. بين السياسة والإنسانية

محمد الطميحي
1300x600
1300x600
ليس مستغربا رؤية كل هذا الفرح الشعبي في الدول العربية بانتشار رقعة الحرائق التي تجتاح دولة الاحتلال الإسرائيلي انطلاقا من حيفا؛ إذ يراه البعض عقابا ربانيا جراء ما ارتكبته قوات العدوان من فضائع وتجاوزات بحق أشقائنا الفلسطينيين، ومنهم من ربط ذلك بمشروع القرار الإسرائيلي الأخير الذي يدعو إلى إسكات أصوات المآذن في القرى والمدن العربية المحتلة.

يغضب هؤلاء عندما تبادر دولة مثل تركيا إلى تقديم الدعم وإرسال طائراتها للمشاركة في إطفاء تلك الحرائق، ويتساءلون عن السبب الذي يدفع الرئيس محمود عباس لعرض المساعدة وإرسال فرق فلسطينية للمساهمة في منع اتساع رقعة النيران، التي أصبحت على مشارف مدينة القدس.

أليست إسرائيل هي من حاصرت غزة وقتلت المئات من أطفالها خلال حروبها البربرية التي لا تنتهي على القطاع؟ هل سمحت حينها بإدخال المساعدات الغذائية والطبية لهم، أو هل أتاحت المجال لفرق الإغاثة للوصول إلى آلاف المحاصرين تحت الركام والأنقاض التي خلفها القصف والغارات الإسرائيلية؟

إذا كانت الإجابة بالنفي، فلماذا تتدافع بعض الدول العربية والإسلامية لتقديم المساعدة للإسرائيليين، في الوقت الذي يحرم فيه ملايين الفلسطينيين من أبسط حقوقهم، وعلى رأسها العيش بسلام؟

هل في ذلك استجابة لمبادئ الإسلام الذي يأمرنا بمساعدة الآخر بغض النظر عن دينه وجنسه ولونه في إطار الضوابط التي تحددها حالات الحرب والسلم؟ أم أنه نوع من السياسة التي يمارسها البعض لتحقيق مكاسب إقليمية ودولية، وإن تعارضت مع مشاعر شعوبها المعادية بشكل كبير للكيان الصهيوني؟

هذه الأسئلة وغيرها انتشرت بشكل أكثر حدة حتى من الحرائق ذاتها، وخلقت حالة جديدة من الجدل كحال العديد من قضايانا وأزماتنا المعاصرة، التي عززت حالة الاختلاف والانقسام التي نعيشها.

في الأخير.. يجب ألا ننسى بأن ما يحترق الآن هو أراض عربية محتلة، وليست إسرائيل التي لا نعترف أصلا بوجودها وامتلاكها لهذه الأرض، بما فيها من مقدسات وتاريخ وأشجار زيتون ظلت شاهدة لعقود على هذا الاحتلال البغيض.

الرياض السعودية
0
التعليقات (0)