سياسة دولية

روماني تحتجزه جماعة "المرابطون" يناشد حكومته السعي لتحريره

كان يوليان غيرغوت مسؤولا أمنيا في أحد مناجم المنغنيز في تامباو في شمال بوركينا فاسو- أرشيفية
كان يوليان غيرغوت مسؤولا أمنيا في أحد مناجم المنغنيز في تامباو في شمال بوركينا فاسو- أرشيفية
طالب رهينة روماني تحتجزه جماعة "المرابطون" الجهادية بزعامة الجزائري مختار بلمختار، حكومته ببذل كل الجهود للإفراج عنه، في تسجيل فيديو نشر أمس الاثنين.

وكان يوليان غيرغوت، مسؤولا أمنيا في أحد مناجم المنغنيز في تامباو في شمال بوركينا فاسو بالقرب من الحدود مع النيجر ومالي، عندما قام خمسة مسلحين بخطفه في الرابع من نيسان/ أبريل 2015. وأعلنت جماعة "المرابطون" المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن عملية الخطف.

يظهر الرهينة في التسجيل وله لحية كثة وهو يتكلم الفرنسية بلكنة قوية، ويقول إن التسجيل تم في 21 أيلول/ سبتمبر الماضي وإنه بصحة جيدة.

وتابع غيرغوت، في التسجيل الذي بثه موقع "سايت" المتخصص في مراقبة المواقع الجهادية، بأنه يفكر بأسرته ويطلب منها ومن الحكومة الرومانية بذل كل الجهود لإطلاق سراحه.

ونشأت جماعة "المرابطون" في العام 2013، بعد اندماج تنظيم بقيادة بلمختار مع حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا، إحدى المجموعات الجهادية التي سيطرت على شمال مالي بين خريف 2012 ومطلع 2013.

وبعدما ظلت بوركينا فاسو في منأى عن أعمال العنف، فإنها بدأت تشهد منذ العام 2015، سلسلة من عمليات الخطف والاعتداءات الإرهابية في مناطقها الشمالية.

وبعد خطف غيرغوت، تعرض طبيبان أستراليان، هما رجل وزوجته التي تم الإفراج عنها لاحقا، للخطف في كانون الثاني/ يناير 2016، في دجيبو بشمال بوركينا فاسو.
التعليقات (0)