سياسة عربية

"حركة الشباب" تشن هجوما على مدينة إستراتيجية قريبة من مقديشو

لم يؤكد أي مصدر مستقل حتى الآن السيطرة على "افقوي" - أرشيفية
لم يؤكد أي مصدر مستقل حتى الآن السيطرة على "افقوي" - أرشيفية
يشن مقاتلون في حركة الشباب الإسلامية، الثلاثاء، هجوما واسع النطاق للسيطرة على "افقوي" المدينة الاستراتيجية التي تبعد 30 كلم شمال غرب العاصمة مقديشو، وفق ما أفاد مصدر أمني. 

وقال المسؤول الأمني المحلي عبد القادر أحمد إن "معارك عنيفة تجري في مواقع عدة في افقوي، تعرض أحدها لهجوم بواسطة سيارة مفخخة"، مضيفا: "ليس لدينا حتى الآن كل التفاصيل".

وأكدت حركة الشباب الإسلامية في بيان أنها سيطرت على المدينة التي طرد منها مقاتلوها في أيار/ مايو 2012 من جانب الجيش الصومالي وقوة الاتحاد الأفريقي في الصومال.

وقال المتمردون إن "المجاهدين سيطروا على "افقوي" بعد معارك عنيفة ورفعوا العلم في مواقع العدو"، مؤكدين أن "الجنود الكفار فروا" وأن "عشرات" من الجنود الصوماليين قتلوا.

ولم يؤكد أي مصدر مستقل حتى الآن السيطرة على "افقوي".

وأفاد سكان أن الهجوم استهدف مركز الشرطة في المدينة، وقال أمين معلم: "وقع هجوم بسيارة مفخخة على مقر الشرطة وثمة معارك عنيفة"، لافتا إلى أن الهجمات التي شنها المسلحون فاجأت السكان.

وأضاف: "الناس يختبئون في منازلهم ومن كانوا في الخارج هربوا، وشاهدت مدنيين مصابين وجنودا صوماليين مصابين. لا نعلم من يسيطر على المدينة".

وللقوة الأفريقية مواقع عسكرية عدة خارج المدينة. ويبدو حتى الآن أن مواقع صومالية داخل المدينة استهدفت دون سواها.

وطردت حركة الشباب من العاصمة مقديشو في آب/ أغسطس 2011 قبل أن يخسروا العديد من معاقلهم وبينها افقوي لكنهم لا يزالون يسيطرون على مناطق ريفية واسعة يشنون منها عمليات وهجمات مسلحة وصولا إلى العاصمة.
التعليقات (0)