طب وصحة

10 أطعمة ضرورية لمحاربة اكتئاب الشتاء (صور)

يصيب المرض مئات الآلاف حول العالم- أرشيفية
يصيب المرض مئات الآلاف حول العالم- أرشيفية
يعاني كثيرون حول العالم من مرض "اكتئاب الشتاء" مع نهاية شهر أيلول/ سبتمبر وبداية تشرين الأول/ أكتوبر، وتمتد أعراضه لدى البعض إلى نهاية فصل الشتاء، ويصل الأمر بالبعض إلى التفكير بالانتحار.

ويصيب المرض الرجال والنساء على حد سواء، فيما تعاني النساء أكثر من الرجال بسبب أعراضه، ونادرا ما يتعرض الأطفال والمراهقون لأعراضه.

وتتمثل أعراض "اضطراب العاطفة الموسمي" بحسب "مايو كلينيك"، المصنفة كأفضل مستشفى في الولايات المتحدة الأمريكية، بالشعور بالاكتئاب اليومي، واليأس، وانخفاض الطاقة الجسدية، وصعوبة التركيز، وتغيرات الوزن والشهية، وتصل الأعراض الحادة بصاحبها في بعض الأحيان إلى التفكير بالانتحار.

وتاليا بعض الأطعمة التي تساعد على تخطي موسم الشتاء دون اكتئاب، بحسب موقع "هيلث لاين" المتخصص:

البروتينات الخالية من الدهون

تفيد مصادر البروتينات الخالية من الدهون المشبعة مثل لحم سمك السلمون في التأثير الإيجابي على المزاج وتعد مصدرا للطاقة اللازمة للتغلب على التعب.



أحماض "أوميغا 3" الدهنية

تفيد الأحماض الدهنية "أوميغا 3" في التأثير على المزاج، ووجدت دراسة لجامعة "بيتسبرغ" أن الأشخاص الذين لديهم معدلات أعلى من أحماض "أوميغا 3" كانوا أقل عرضة للاكتئاب، وهي متواجدة في الجوز وبذور الكتان وسمك السلمون.



التوت البري

يساعد تناول العنب والتوت البري على كبح إفراز هرمون "الكورتيزول" الذي تنتجه الغدة الكظرية عندما يمر الإنسان بظروف عصيبة، ويتجه نحو البروتين المسؤول عن الانفعالات العاطفية في الدماغ.



السكريات

رغم أنها قد تعطيك دفعة من النشاط في البداية، فإن السكريات قد لا تكون مفيدة في حالة الاكتئاب، وتقليل السكر قد يعود بالنفع على الحالة المزاجية المرتبطة بـ"اكتئاب الشتاء".



حمض الفوليك

أثبتت الدراسات أن لحمض الفوليك تأثيرا إيجابيا في تعزيز المزاج، لأن الجسم يستخدمه لإنتاج "السيروتونين" وهو ناقل عصبي يؤثر على الحالة المزاجية، ويمكن الحصول عليه من الحبوب، والخضروات الورقية.




فيتامين B12

يرتبط انخفاض فيتامين "B12" في الجسم بارتفاع حالة الاكتئاب، رغم عدم وجود سبب طبي واضح، ويتواجد الفيتامين في الألبان والأجبان والبيض وسمك السلمون.




فيتامين (د)

يعرف فيتامين "د" بأنه "فيتامين الشمس" وتساعد أشعة الشمس على تكوين الفيتامين، والتعرض لضوء الشمس. يعمل الفيتامين على تحسين المزاج في غضون 10 دقائق، ويتواجد الفيتامين في الحليب وصفار البيض.



الشوكولاتة الداكنة

تحتوى الشوكولاتة الداكنة على كميات من مادة "البوليفينول" المضادة للأكسدة وتساعد على تحسين المزاج، لذا ينصح في حالات الاكتئاب باستبدال الشوكولاتة الداكنة بالعادية.



لحم الديك الرومي

يحتوي لحم الديك الرومي على أحماض "ترايبتوفان" و"ميلاتونين" الأمينية، والتي تساعد على الاسترخاء ولديها تأثيرات مهدئة.



الموز

يحتوي الموز على عنصر "ترايبتوفان" إلى جانب السكريات الطبيعية، والبوتاسيوم، الذي يساعد على تحسين النوم، وتقليل القلق وتخفيف أعراض "اكتئاب الشتاء".


التعليقات (0)