سياسة عربية

قائمة بمصطلحات يعدم "الدولة" قائلها بتهمة الكفر

أعدم التنظيم عشرات الأشخاص بتهمة "سب الذات الإلهية" - أرشيفية
أعدم التنظيم عشرات الأشخاص بتهمة "سب الذات الإلهية" - أرشيفية
تداول ناشطون موالون لتنظيم الدولة صورة لبيان صادر عن "جيش خالد بن الوليد"، الموالي للتنظيم، الذي يُعدّ فرعه في درعا، يحدّد فيه العبارات "الكفرية" التي يترتب عليها إقامة حد شرعي على من يتلفظها.

ووفقا للبيان الذي اطلعت عليه "عربي21"، فقد سرد التنظيم 27 لفظا قال إنها توقع في الكفر، إضافة إلى 39 لفظا اعتبرها التنظيم كفرا صريحا.

وقال مراقبون إن "هذا البيان مطبق مثله تماما في جميع ولايات تنظيم الدولة".

ويقوم التنظيم بشكل شبه دوري بنشر صور لإعدام أشخاص بتهمة "سب الذات الإلهية"، دون أن يبيّن ماهية اللفظ الذي نطقه الأشخاص الذين تم إعدامهم.

والألفاظ التي حددها التنظيم بأنها "موقعة في الكفر"، هي: "الله يظلمك مثل ما ظلمتني، الله بيعطي ناس وبيحرم ناس، الله بشوف الصالح وبنسى الطالح".

إضافة إلى "قتلك حلال، فلان حرام يموت، فلان مسكين ما بيستاهل الله يصب المصايب عليه صب، استفقاد الله رحمة، اسمع يا الله، بس أصلي بتكثر علي المصايب".

كما أدرج التنظيم ألفاظا يستخدمها السوريون بكثرة، مثل "ما صدقت على الله، آخر ما عمّر الله، يسلم لي الله، اسع يا عبدي لأسعى معك".

إضافة إلى "بدي أحسب الله ما خلقك، بس يجي الصبي منصلي على النبي، سايق عليك الله".

وبالانتقال إلى الألفاظ التي قال التنظيم إنها "كفر صريح"، نجد أن أبرزها "لا حول الله، ما بفيدنا صلاة ولا صيام، بدي أعبّدك العجل، يلعن اللي طرقك".

إضافة إلى "خلي الله على جنب، خلي الدين على جنب، بعرض أختك، بشرفك، كثر خير الله، الله مع دواليبك، يسعد الله".






التعليقات (1)
منير
الخميس، 13-10-2016 01:28 ص
لهذا السبب روسيا والامريكان لا يقضون على داعش، وقادة داعش يعرفون هذا الشي لذلك يرتكبون هذه الافعال ضد الناس بأسم الدين كي لا يتم القضاء عليهم لأنهم إن اصبحوا معتدلين سيجدون انفسهم ثاني يوم مستهدفون من الروس والامريكان.