سياسة عربية

نديم قطيش يشيد بنقد نصر الله لبعض طقوس عاشوراء.. مع لكن

نديم قطيش
نديم قطيش
أشاد الإعلامي اللبناني نديم قطيش بنقد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله لبعض طقوس الشيعة في عاشوراء، معتبرا أن فيه شيئا من "التنوير"، لكنه انتقد في الوقت ذاته إدراج سيرة الإمام الحسين في سياق "ميثولوجي مقدس" (أي تناول سيرته بطريقة أسطورية).

وقال قطيش، في منشور على صفحته على "فيسبوك"، إن "اعتراض حسن نصرالله على المشهديات المهينة بحق أهل البيت من قبل غلاة العاشورائيين، وابتذال ذكرى عاشوراء، فيه شيء من التنوير. لكنه يبقى تنويرا على قدر كبير من الادعاء طالما بقيت السيرة الحسينية مدرجة في سياق ميثولوجي مقدس، يقترب بالحسين وعموم أهل البيت من مرتبة إلهية، وما هم إلا بشر مثلنا!".

وأضاف أن "الإيغال الميثولوجي الغيبي في الرواية الحسينية يمنع فهمها كحلقة من حلقات تاريخ الصراع السياسي في الإسلام، وهو صراع صميمي على السلطة، من دون أن يكون في ذلك انتقاص من مقام الإمام الحسين".

وتابع: "بهذا المعنى لا تفهم كربلاء السياسية، وهي الأصل، إلا بدرس قرار الإمام الحسن قبل حادثة كربلاء بتسعة عشر عاما، بالتنازل عن الحكم لمعاوية بن أبي سفيان، عام 661".

وقال إن "إحلال الفهم السياسي لحادثة كربلاء مكان المتخيل الميثولوجي التعبوي والتحريضي، هو المدخل لإنقاذ سمعة الشيعة وأهل البيت، أما أي نقاش آخر فهو نقاش في درجة الابتذال، وليس في أصل الابتذال نفسه".


التعليقات (0)

خبر عاجل