حول العالم

إقالة قاضٍ أمريكي كبير بسبب موقفه من زواج المثليين

رحبت مجموعات في المجتمع المدني بقرار التنحية- أرشيفية
رحبت مجموعات في المجتمع المدني بقرار التنحية- أرشيفية
قضت المحكمة الاتحادية العليا بإقالة كبير القضاة بولاية ألاباما الأمريكية بسبب موقفه من زواج المثليين.

وكانت المحكمة قررت تقنين زواج المثليين، غير أن كبير القضاة، روي مور (69 عاما)، رفض الامتثال لقرارها، فأنهيت خدماته لما تبقى من ولايته القضائية، بحسب ما أفادت شبكة "بي بي سي" البريطانية.

ولفتت "بي بي سي" إلى أن لجنة قضائية شكلت للتحقيق في الواقعة خلصت إلى أن كبير القضاة خالف أخلاقيات مهنة القضاء من خلال إرسال أمر إلى القضاة العاملين معه يطلب منهم الامتناع عن إصدار تراخيص بالزواج المثلي في تحد لقرار المحكمة العليا.

وأجمع الأعضاء التسعة في المحكمة العليا لولاية ألاباما على تعليق مهام "مور" لبقية ولايته القضائية بدون دفع راتبه، مما يعني أنه لن يكون بإمكانه ترشيح نفسه مستقبلا في منصب كبير القضاة في كانون الثاني/ يناير 2019 بسبب القيود المفروضة على سن شاغل المنصب.

وقال محامي كبير القضاة إن القرار "جاء استجابة لدوافع سياسية" قامت بها مجموعات متشددة من المثليين والمتحولين جنسيا، متعهدا باستئناف قرار التنحية.

ووجدت اللجنة القضائية أن حكم مور يوم 6 كانون الثاني/ يناير يظهر "استخفافا بالقانون الاتحادي الإلزامي" علما بأن المحكمة العليا كانت قد أصدرت في شهر حزيران/ يونيو 2015 حكما يؤكد على إلزامية احترام حقوق زواج المثليين.

وقال مور في دفاعه، إن قضية زواج المثليين يلفها عدم الوضوح بعد ورود آراء متضاربة بشأن هذا الموضوع.

ويُعرف كبير القضاة بمعارضته لزواج المثليين واصفا إياه في الماضي بأنه "شر متأصل".

ورحبت مجموعات في المجتمع المدني بقرار التنحية.
التعليقات (1)
مصري
الأحد، 02-10-2016 09:36 ص
تعسا له ، إنه رجل يتطهر .