اقتصاد دولي

بوتين: الاتفاق على تثبيت إنتاج النفط قرار صائب

بوتين: "لم نكن نحن من رفضنا تثبيت مستويات الإنتاج بل رفضها شركاؤنا السعوديون"- أرشيفية
بوتين: "لم نكن نحن من رفضنا تثبيت مستويات الإنتاج بل رفضها شركاؤنا السعوديون"- أرشيفية
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن اتفاق مصدري النفط على تثبيت إنتاج الخام سيكون القرار الصائب لسوق النفط العالمية، وإن على إيران أن تتنازل من أجل التوصل إلى اتفاق.

وفشلت محاولات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين من خارجها للتوصل إلى اتفاق على تثبيت مستويات الإنتاج في وقت سابق من هذا العام بسبب إحجام إيران عن المشاركة في ظل تطلعها إلى زيادة صادراتها بعدما رفعت عنها العقوبات الدولية.

وقال بوتين خلال مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" نشرها الموقع الإلكتروني للكرملين: "أعتقد أنه من باب المنفعة الاقتصادية والمنطق سيكون من الصائب إيجاد حل وسط" بشأن إنتاج إيران.

وتابع: "آمل كثيرا أن يتخذ جميع المشاركين في هذه السوق -والذين يريدون أسعارا عالمية عادلة ومستقرة لموارد الطاقة- القرار الضروري في نهاية المطاف".

وأضاف أنه سينقل موقفه إلى ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي قد يلتقي معه على هامش اجتماع مجموعة العشرين في الصين مطلع الأسبوع المقبل.

ونقلت الوكالة عن بوتين قوله: "لم نكن نحن من رفضنا تثبيت مستويات الإنتاج بل رفضها شركاؤنا السعوديون الذين غيروا وجهة نظرهم في اللحظة الأخيرة وقرروا التروي في اتخاذ هذا القرار".

وأضاف: "إذا تحدثت والأمير محمد بن سلمان في هذا الموضوع سأطرح بالتأكيد موقفنا من جديد ونعتقد أن تثبيت مستويات الإنتاج هو القرار الصائب للطاقة العالمية".

ومن المقرر عقد اجتماع غير رسمي بين أوبك والمصدرين من خارجها في الجزائر في وقت لاحق هذا الشهر.
التعليقات (0)