اقتصاد عربي

النفط يهوي لـ47 دولارا.. ومحللون: "صدمة" لأسواق الخليج

أثر انخفاض النفط على اقتصاد الخليج- أرشيفية
أثر انخفاض النفط على اقتصاد الخليج- أرشيفية
توقع محللون ومتعاملون بأسواق المال الخليجية أن ينعكس تراجع أسعار النفط سلبا على أداء البورصات وأسواق المال الخليجية.

وتوقعوا في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، أن تشهد جميع البورصات مبيعات حادة وعشوائية خلال جلسة اليوم الخمس نهاية تعاملات الأسبوع، متأثرين باتجاه النفط نحو مزيد من الهبوط مع توقعات باستمرار حالة النزيف التي تشهدها أسعار النفط مع زيادة المعروض من الخام الأمريكي..

هذا بالإضافة إلى ترقب المستثمرين لتقرير الوظائف الأمريكية الذي سيحدد مسار موعد رفع الفائدة، وتراجع الدولار الأمريكي من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل سلة عملات عالمية.

وتراجعت أغلب الأسواق الخليجية، أمس الأربعاء، مع قيام بعمليات البيع لجني الأرباح على نطاق واسع، وغياب المحفزات عن جميع الأسواق واتجاه اقتصاديات الدول العربية وخاصة دول الخليج نحو الركود بسبب أزمة أسعار النفط وتراجع حجم الإنفاق العام.

وواصلت أسعار النفط خسائرها بنهاية تعاملات الأربعاء، وتراجعت أسعار برنت إلى 47.04 دولار، وهبط الخام الأمريكي إلى 44.70 دولار.

وقال أحمد عبد الحارث، محلل مالي، إنه لا يوجد أي محفز تستفيد منه الأسواق العربية والخليجية في الوقت الحالي، وظهور بيانات غالبيتها سلبية مع استمرار نزيف أسعار النفط واتجاه المستثمرين والمتعاملين بالأسواق إلى التخارج والاستثمار في القطاع العقاري الذي من المتوقع أن يحتفط بقدر طفيف من النمو في ظل تراجع غالبية القطاعات الاستثمارية الأخرى.

وأوضح في تصريحات لـ "عربي21"، أن الأجانب بدأوا يتجهون إلى الحد من تكوين مراكز شرائية جديدة بالأسهم الخليجية التي لامست مستويات المقاومة، والتي أظهرت قوة بيعية، ونالت حظها من الصعود خلال الجلسات الماضية، وبالتالي فإنها سوف تتجه إلى الهبوط وتحقيق خسائر قد تكون قاسية مع الأزمات العديدة التي تواجهها حكومات دول الخليج وخاصة بالتقشف وتقليص حجم الانفاق على المشروعات العامة.

ولفت "عبد الحارث" إلى أن الأوضاع الاقتصادية الحالية تشير إلى قرب حدوث حالة من الركود في كافة دول الخليج، وسوف ينعكس ذلك سلبا على معدلات التضخم ونسب النمو المتوقعة والتي بالتأكيد سوف تتراجع إلى مستويات ما قبل عام 2000، ما يضغط على أداء الأسواق واتجاه المستثمرين نحو أسواق المال.

وخلال تعاملات جلسة أمس الأربعاء، تهاوى المؤشر الرئيس لسوق المال السعودي بنسبة 0.8% إلى 6080 نقطة.

وتراجع المؤشر الرئيس لبورصة دبي بنسبة 0.3% إلى مستوى 3504 نقاط. وتراجع المؤشر الرئيس لبورصة أبوظبي بنسبة 0.5 % إلى نحو 4471 نقطة.

وكانت الخسائر أكثر حدة في بورصة قطر حيث تهاوى مؤشرها الرئيس بنسبة 2.9% إلى مستوى 10990 نقطة.

وانخفض المؤشر الرئيس لسوق المال الكويتي بنسبة 0.03% إلى مستوى 5420 نقطة. وهبط مؤشر بورصة سلطنة عمان بنسبة 0.6% إلى مستوى 5735 نقطة.

وكنت بورصة البحرين هي الوحيدة التي خالفت الاتجاه الهبوطي حيث ارتفع مؤشرها الرئيس بنسبة 0.3% إلى مستوى 1142 نقطة.
التعليقات (0)