اقتصاد عربي

توقعات باعتراض 95 بالمئة من السعوديين على رسوم الأراضي

مستشار وزير الإسكان محمد المديهيم أكد تخوف الوزارة من افتعال مشكلات صورية للتهرب من الدفع - أرشيفية
مستشار وزير الإسكان محمد المديهيم أكد تخوف الوزارة من افتعال مشكلات صورية للتهرب من الدفع - أرشيفية
توقع مستشار وزير الإسكان والمشرف العام على برنامج رسوم الأراضي البيضاء بالسعودية محمد المديهيم، أن تصل نسبة الاعتراضات الناتجة عن تقييم الرسوم على الأراضي البيضاء إلى 95 بالمئة.

وأوضح وفقا لصحيفة "المدينة" السعودية، أن المعترضين سيتم إحالتهم لهيئة المقيمين السعوديين لإعادة تقييم أرضهم، مشيرا إلى أن حساب رسوم موقع الأرض سيتم بطريقة إلكترونية، تفاديا للأخطاء الفردية، التي ربما تحدث.

وفيما يخص خلافات الورثة على الأراضي قال المديهيم إن الوزارة تتخوف من افتعال مشكلات صورية للتهرب من الدفع، مبينا أن الوزارة ليست معنية بتلك الخلافات، إذ إن الرسوم واجبة الدفع وحل الخلافات بين الورثة أو الشركاء من صلاحيات وزارة العدل.

وحسب البيانات المتوفرة، وافق مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء، وتم تحديد مراحل تطبيقها والمدن المعنية.

وقال وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبد الله الحقيل، إن تقدير القيمة العادلة للأرض الخاضعة لتطبيق الرسم سيتم وفق لجنة واحدة أو أكثر تُشكل في الوزارة لا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة يكون أحدهم من الهيئة السعودية للمقيمين المتعمدين تقييم، ويشترط فيهم توافر الخبرة الكافية للقيام بأعمال تقدير العقارات.
التعليقات (0)