سياسة دولية

أردوغان: "درع الفرات" ضد تنظيم الدولة وضد "PYD" الكردي

أردوغان قال إن "تركيا ستتولى الأمر بنفسها لو اقتضى الأمر لحماية وحدة سوريا"- أرشيفية
أردوغان قال إن "تركيا ستتولى الأمر بنفسها لو اقتضى الأمر لحماية وحدة سوريا"- أرشيفية
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن تركيا تستهدف بعمليتها "درع الفرات" في سوريا: تنظيم الدولة، وحزب الاتحاد الديمقراطي وجناحه العسكري، وحدات الحماية الشعبية، "لوضع حد للهجمات عبر الحدود"، بحسب قوله.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها بالعاصمة أنقرة "في الساعة الـ4:00 هذا الصباح: "بدأت عملية في شمال سوريا ضد الجماعات الإرهابية التي تهدد بلادنا باستمرار مثل داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي، بهدف إنهاء المشاكل في سوريا".

وأضاف الرئيس التركي أنه "في حال لم يتوصل العالم إلى توافق دولي بخصوص مكافحة الإرهاب، فستكون البشرية بأكملها مسؤولة عن ذلك، لذلك فإن المواجهة المشتركة واجبة. منذ البداية لم يكن لدينا نية أخرى سوى تقديم العون الخالص إلى أشقائنا السوريين الذين تربطنا بهم روابط تاريخية قوية، ولم نفعل إلا ذلك"، على حد قوله.

وتابع أردوغان بقوله إن "تركيا مصممة على الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وإنها ستتولى الأمر بنفسها إذا اقتضى الأمر لحماية وحدة أراضي سوريا"، مشيرا إلى أن "تركيا لا تقبل الخوض في معركة سوريا".

من جانبه، قال زعيم "حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي السوري، صالح مسلم، في تغريدة على موقع "تويتر" اليوم الأربعاء، إن تركيا ستخسر في "مستنقع" سوريا كتنظيم الدولة، تعليقا على عملية "درع الفرات".

جاء ذلك في تغريدة لمسلم، كتبها بالتركية والعربية والإنجليزية، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".


وبدأت قوة المهام الخاصة المشتركة في القوات المسلحة التركية والقوات الجوية للتحالف الدولي، الأربعاء، حملة عسكرية على مدينة جرابلس، التابعة لمحافظة حلب شمال سوريا؛ بهدف "تطهير المنطقة من تنظيم داعش الإرهابي"، بحسب ما ذكرت وكالة الأناضول الحكومية، التي نقلت عن مصادر عسكرية تركية قولها إن العملية اسمها "درع الفرات". 

وذكرت الوكالة أن القوات المسلحة التركية المتمركزة على الشريط الحدودي تعمل "على استهداف عناصر داعش في جرابلس بقصف مدفعي عنيف، في إطار تطبيق سياسة الرد بالمثل عليها". 

وقالت إن أهداف الحملة تتمثل في "تطهير الحدود من المنظمات الإرهابية، والمساهمة في زيادة أمنها، وفي الوقت ذاته إيلاء الأولوية لوحدة الأراضي السورية ودعمها". 
التعليقات (2)
فريد
الأربعاء، 24-08-2016 12:52 م
يظن صالح مسلم ان حزبه ومليشيات وحدات حماية الشعب هزمت داعش. لولا الطائرات الامريكية لن تستطيعوا مسك متر واحد. نحن والعالم رأينا كيف ان طائرات التحالف تقصف داعش ليخلوا المكان ومن ثم تأتي قوات صالح مسلم لتمسك الارض. هل يجوز ان نعتبر هذه بطولة ام ضحك على الذقون. لكن حين ستستيقضون من غفوتكم على اصوات الحقيقة حيث لا امريكان ولا روس ولا ايران يحميكم سنرى فراركم مثل الاطفال نحو احضان امهاتكم.
منير
الأربعاء، 24-08-2016 12:45 م
داعش والاتحاد الديمقراطي الكردي سيخسران في سوريا. لان داعش هي صنيعة مؤقتة وقد تجاوزها الزمن بقرون أما الاتحاد الديمقراطي الكردي فهو اداة بيد الخارج لا علاقة له بالقضية الكردية مطلقاً هو مجرد تبع مرة لبشار الاسد ومرة لايران ومرة لروسيا ومرة لامريكا وهذا الحزب متاح للبيع في اي وقت. أما تركيا فهي الان اقوى من اي وقت مضى بعد الانقلاب الفاشل. لقد خسر الكرد في سوريا من اول يوم وضعوا بيضهم في سلة ايران وروسيا وامريكا وها نحن نرى اجراءات بيعهم.