سياسة عربية

42 بالمئة من الأردنيين لن يشاركوا في الانتخابات المقبلة

30.5 بالمئة من الأردنيين قالوا إنهم لا يثقون بأداء المجالس النيابية السابقة- أرشيفية
30.5 بالمئة من الأردنيين قالوا إنهم لا يثقون بأداء المجالس النيابية السابقة- أرشيفية
أشارت نتائج استطلاع للرأي أجراه "مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية" أن 38.9 بالمئة من الأردنيين ممن هم في سن الاقتراع ويقيمون في الأردن يوم الاقتراع، سيشاركون في الانتخابات النيابية القادمة المزمع إجراؤها في العشرين من أيلول/ سبتمبر القادم.
 
وبلغت نسبة الذين لن يشاركوا في الانتخابات 42.1 بالمئة، فيما لم يحسم 19 بالمئة منهم أمر المشاركة من عدمها حتى لحظة إجراء الاستطلاع.

لماذا؟

وحول الأسباب التي دفعت المواطنين للمشاركة في الانتخابات النيابية القادمة، بحسب الاستطلاع، كان السبب الأول يتمثل في انتخاب ابن العشيرة أو أحد الأقارب بنسبة 32.6 بالمئة، من مجمل الذين أجابوا بأنهم ينوون المشاركة في الانتخابات.

تلا ذلك بنسبة 27.2 بالمئة، الذين يرغبون في المشاركة في الانتخابات لاعتبار الانتخابات واجبا وطنيا وأنه تجب المشاركة فيها، ثم رأى 24.8 بالمئة من الذين سيشاركون في الانتخابات أنهم سينتخبون مرشحا يستحق أن يكون نائبا من وجهة نظرهم.

أما 10.3 بالمئة من الذين سيشاركون، فقالوا إنهم سيحققون مكاسب شخصية من بعض المرشحين، وبلغت نسبة الذين سيشاركون في الانتخابات لأسباب أخرى متنوعة 5.1 بالمئة.

لماذا لن يشاركوا؟
 
أما حول الأسباب التي دفعت المواطنين لعدم المشاركة في الانتخابات النيابية القادمة في الأردن، فكان السبب الأول يتمثل في عدم الثقة بأداء مجالس النواب السابقة وبنسبة 30.5 بالمئة من الذين لن يشاركوا فيها، تلا ذلك عدم الثقة بنزاهة الانتخابات بنسبة 25.7 بالمئة من الذين لن يشاركوا فيها، ثم عدم وجود مرشحين يستحقون التصويت لهم وذلك بنسبة 23.6 بالمئة، تلاها عدم وجود اهتمام شخصي بالانتخابات والسياسة بنسبة 14.4 بالمئة.. إلى جانب أسباب أخرى بنسبة 5.8.
 
أما بحسب الفئات العمرية، فقد أشارت النتائج إلى أن أكثر الفئات العمرية رغبة في المشاركة في الانتخابات النيابية القادمة هم الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما، وبنسبة 45.6 بالمئة، بينما كانت الفئة العمرية الأقل رغبة في المشاركة في الانتخابات هم الذين تتراوح أعمارهم ما بين 31 و40 عاما، وبنسبة 35.3 بالمئة.
التعليقات (0)