صحافة دولية

ستار: قائد مجموعة "اغتيال أردوغان" زار أمريكا قبل شهرين

لحظة سماع أردوغان بنبأ محاولة الانقلاب أثناء تواجده بفندق مرمريس.. وفي الإطار قوكهان سونماز أتيش- ستار
لحظة سماع أردوغان بنبأ محاولة الانقلاب أثناء تواجده بفندق مرمريس.. وفي الإطار قوكهان سونماز أتيش- ستار
كشفت صحيفة "ستار" التركية عن معلومات جديدة توصلت إليها التحقيقات المستمرة في المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت ليلة 15 تموز/ يوليو، مشيرة إلى أنه تم التوصل إلى هذه المعلومات عبر وثائق وتسجيلات وملاحظات عُثر عليها في منزل الفريق "قوكهان سونماز أتيش" المعتقل بتهمة المشاركة في محاولة اغتيال رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن فرق التحقيق والتحري وجدت تذكرة سفر إلى أمريكا في بيت "قوكهان سونماز أتيش"، يعود تاريخها إلى شهر أيار/ مايو الماضي، مؤكدة أنه بالفعل توجه إلى أمريكا سرا، وتحديدا إلى ولاية ميامي.

ونقلت "ستار" عن مصادر أمنية، قولها إن من بين الوثائق التي تم العثور عليها في منزل "سونماز أتيش" وثيقة كُتب فيها أسماء 22 جنرالا، تبيّن لاحقا أنهم من الجنرالات الذين شاركوا في الانقلاب، كما أنه تم العثور على أوراق وملاحظات حول قوائم أسماء جاهزة للتعيين في مؤسسات الدولة، وخصوصا في مركز صحي تابع للجيش.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم تقسيم الأسماء الواردة إلى خمسة تصنيفات، وهي: "1- يعرف جماعة غولن أو سمع بها 2- متعاطف مع الجماعة 3- مرتبط بالجماعة 4- محط ثقة في الجماعة 5- مُخلص للجماعة (مستعد للموت في سبيل الجماعة)".

وكشفت الصحيفة عن أن ملاحظات شديدة الخصوصية قد ذكرت حول أسماء الأشخاص، وتفاصيل عن حياتهم الشخصية، مثل أن زوجة قائد عسكري ملتزمة وتصوم كل اثنين وخميس، أو معلومات من قبيل وجود زيارات لأفراد إلى أمريكا، وملاحظات حول جنرالات زاروا أمريكا والتقوا بفتح الله غولن سرا. وأكدت الصحيفة أن هذه الملاحظات كُتبت بطريقة مشفّرة وغامضة، بحيث لا يستطيع أي شخص فهمها على النحو المطلوب.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن الفريق "قوكهان سونماز أتيش" كان هو المُنسق للمجموعة العسكرية التي توجهت إلى فندق مرمريس بولاية موغلا غرب البلاد، والذي كان يقيم فيه أردوغان، من أجل اختطافه أو اغتياله.
التعليقات (0)