اقتصاد دولي

النفط يهبط مع زيادة شكوك نجاح تحركات تثبيت الإنتاج

النفط في أدنى مستوى له منذ 2003 وصل 27 دولارا ـ أرشيفية
النفط في أدنى مستوى له منذ 2003 وصل 27 دولارا ـ أرشيفية
تراجع النفط للمرة الأولى في أسبوع خلال تعاملات الأربعاء، لكنه ظل قرب أعلى مستوى في ستة أسابيع مع تقييم المستثمرين لفرص نجاح محادثات محتملة بين المنتجين لكبح تخمة المعروض المتفاقمة.

وبحلول الساعة الـ08:40 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج "برنت" 55 سنتا إلى 48.68 دولار للبرميل، في حين سجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 46.13 دولار بانخفاض 45 سنتا.

وكانت الأسعار ارتفعت نحو 20 في المئة في أسبوعين فقط لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أوائل تموز/ يوليو، بعد تجدد التكهنات بأن كبار المنتجين من "أوبك" وخارجها قد يتوصلون أخيرا إلى اتفاق لتثبيت مستويات الإنتاج.

وجعل الصراع على الحصة السوقية بين بعض منتجي "أوبك"، مراقبي السوق متشككين في نجاح أي محادثات لكبح تخمة المعروض عن طريق تثبيت الإنتاج.

وقال بنك "بي أن بي باريبا" الفرنسي في مذكرة، إنه في ضوء السجل غير المشجع لتعاون المنتجين في الفترة الأخيرة، فإننا لا نعول كثيرا على تجميد الإنتاج في نهاية المطاف، ناهيك عن خفض الإنتاج الذي تشتد الحاجة إليه للمساعدة في إعادة التوازن إلى سوق النفط.

وقالت مصادر في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، إن المنظمة ستستأنف على الأرجح محادثات بشأن تجميد مستويات الإنتاج عندما تجتمع مع منتجين من خارج "أوبك" الشهر المقبل، مشيرة إلى رغبة السعودية في أسعار أعلى.

والمرة السابقة التي اجتمع فيها أعضاء "أوبك" مع منتجين رئيسين خارج المنظمة، مثل روسيا، كانت في نيسان/ أبريل نيسان لمناقشة سبل خفض فائض الإنتاج. وفشلت تلك المحادثات بسبب خلافات بين المملكة العربية السعودية وإيران.

وفشل اجتماع "أوبك" في حزيران/ يونيو الماضي أيضا، في التوصل إلى اتفاق لتقييد الإنتاج، ووصل إنتاج المنظمة منذ ذلك الحين إلى مستويات قياسية جديدة.
التعليقات (0)