سياسة عربية

تركيا تدعو روسيا إلى عمليات مشتركة ضد تنظيم الدولة بسوريا

وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو- أرشيفية
وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو- أرشيفية
دعت تركيا روسيا إلى عمليات مشتركة ضد تنظيم الدولة في سوريا، بحسب ما أعلن الخميس وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، للتلفزيون على خلفية المصالحة بين موسكو وأنقرة.

وقال: "سندرس كافة التفاصيل. لطالما دعونا روسيا إلى عمليات مشتركة ضد تنظيم الدولة"، محركا مجددا الاقتراح الذي قدمته أنقرة قبل الخلاف مع موسكو.

وأضاف الوزير أن وفدا يضم ثلاثة مسؤولين أتراك يمثلون الجيش والاستخبارات والخارجية كان في روسيا، الخميس، لإجراء مباحثات حول سوريا.

وتابع في حديث لقناة "إن تي في" الخاصة: "سنبحث في كافة التفاصيل. لطالما دعونا روسيا إلى تنفيذ عمليات ضد تنظيم الدولة عدونا المشترك. الاقتراح ما زال مطروحا".

وحرك الوزير بذلك اقتراحا لأنقرة قبل الأزمة مع موسكو إثر إسقاط سلاح الجو التركي في نهاية 2015، طائرة روسية فوق الحدود التركية-السورية.

وقام الرئيس رجب طيب أردوغان هذا الأسبوع بزيارة لروسيا أعادت العلاقات إلى مسارها، حتى وإن اعتبر نظيره فلاديمير بوتين أن إحياء التعاون والعلاقات الاقتصادية بين البلدين يحتاج إلى "عمل شاق".

وسوريا من الملفات الكبرى التي لا تتفق عليها أنقرة وموسكو، إذ تدعم روسيا عسكريا الرئيس بشار الأسد الذي تطالب أنقرة بتنحيه.

وقال الوزير التركي: "فلنحارب معا التنظيم الإرهابي"، للقضاء عليه في أقرب فرصة "لكي لا يتمدد في سوريا ولا إلى دول أخرى".
التعليقات (0)