اقتصاد دولي

البحرين ترفع إنتاجها من الغاز لـ 751.6 مليار قدم مكعب

تنتج البحرين ملياري متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي- أرشيفية
تنتج البحرين ملياري متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي- أرشيفية
أظهرت بيانات رسمية حديثة ارتفاع إنتاج البحرين من الغاز الطبيعي والغاز المصاحب بنسبة 3.2% خلال العام الماضي 2015 لتصل إلى 751.6 مليار قدم مكعب، مقارنة بنحو 728.4 مليار قدم مكعب في عام 2014.

وأوضح التقرير السنوي للهيئة الوطنية للنفط والغاز بالبحرين، تراجع إنتاجها من الغاز الطبيعي بنسبة طفيفة 0.4% إلى 519.5 مليار قدم مكعب في العام 2015، مقارنة بـ 521.6 مليار قدم مكعب في العام 2014.

أما إنتاج البحرين من الغاز المصاحب فسجل نمواً بنسبة 12.2% ليصل إلى 232 مليار قدم مكعب في العام 2015، مقارنةً بـ 206.8 مليارات قدم مكعب في العام 2014.

وبلغ المعدل اليومي لإنتاج الغاز في المملكة خلال العام الماضي 2015 نحو ملياري قدم مكعب، مقارنة مع 1.9 مليار قدم مكعب كمعدل يومي من العام 2014.

وفيما يتعلق بنسب استهلاك الغاز في البحرين تشير البيانات إلى أن هيئة الكهرباء وشركات الكهرباء الخاصة الأخرى استحوذت على المرتبة الأولى بنسبة 31%، تليها شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" بنسبة 18%.

وتظهر الأرقام أن شركة نفط البحرين "بابكو" تستحوذ على نسبة 8% من إنتاج الغاز، وتليها شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جيبك" في المرتبة الرابعة من الإستهلاك بنسبة 6%، فيما تستحوذ بقية الشركات الصناعية العاملة في مملكة البحرين على النسبة المتبقية والمقدرة بـ 9% من الإنتاج المتبقي.

وأرجع التقرير أسباب الزيادة إلى الطلب على الغاز من قبل المحطات الكهربائية في المملكة والتي تستخدم الغاز في إنتاج الكهرباء، إضافة إلى استخدام الغاز في المصانع الكبرى في المملكة مثل شركة نفط البحرين "بابكو" وشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جيبك"، إذ يستخدم الغاز كلقيم لتوليد الطاقة وإعادة حقن الآبار النفطية وللأغراض الصناعية الأخرى.

ورفعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز سعر الغاز الطبيعي من 2.25 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية إلى 2.50 دولار لكل مليون وحدة حرارة بريطانية اعتبارًا من مطلع نيسان/أبريل 2015، على أن يرتفع بشكل سنوي بقيمة 0.25 دولار لكل مليون وحدة من كل عام حتى يبلغ سعر الغاز 4.00 دولارات لكل مليون وحدة حرارة بريطانية بتاريخ 1 نيسان/أبريل 2021.

ووقعت البحرين مع تحالف شركات عالمية أمس في مطلع كانون الأول/ديسمبر 2015 عقداً لتشييد مرفأ الغاز المسال بكلفة 250 مليون دينار؛ في خطوة من شأنها توفير الإمدادات المستقبلية للغاز والتي تشمل مشروعات توسعة "ألبا" وشركة الخليج للبتروكيماويات "جيبك"، إضافةً إلى توليد الطاقة وتحلية المياه وتطوير عمليات استخراج النفط.

وسيكون المرفأ ملكاً لشركة البحرين للغاز المسال (شركة ذات مسؤولية محدودة)، وهي مشروع مشترك مملوك بنسبة 30% للشركة القابضة للنفط والغاز، وبنسبة 70 % لتحالف الشركات الفائز الذي يضم "تيكاي إل إن جي" الكندية وشركة «سامسونغ» الكورية ومؤسسة الخليج للاستثمار الكويتية.

وسيتم تنفيذ مرفأ الغاز المسال وفق نظام الإنشاء والتملك والتشغيل ونقل الملكية (BOOT) في منطقة الحد الصناعية، بموجب اتفاقية مدتها 20 عاماً تبدأ من منتصف تموز/يوليو 2018 وهو الموعد المتوقع لاكتمال المشروع.

وسيتألف المشروع من وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجز بحري لاستلام الغاز الطبيعي المسال، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ، ومرفق بري لاستلام الغاز، إضافةً إلى منشأة برية لإنتاج النيتروجين. كما تبلغ القدرة الأولية للمشروع 400 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم ويمكن زيادتها حتى 800 مليون.
التعليقات (0)