سياسة عربية

نائب عربي في الكنيست يتهم إسرائيل بدعم انقلاب تركيا

تركيا انقلاب اسطنبول الجيش التركي أ ف ب
تركيا انقلاب اسطنبول الجيش التركي أ ف ب
اتهم العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي طالب أبو عرار، الحكومة الإسرائيلية بدعم محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، ليل الجمعة السبت 15- 16 تموز/ يوليو الماضي.
 
وأوصح عرار بحسب ما نقلت "تايمز أوف إسرائيل"، أنه يبني ادعاءاته على كون الشرطة اعتقلت لوقت قصير رجلا نظم مظاهرة دعم لأردوغان السبت في بلدة رهط البدوية جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة.
 
وورد في تقرير لإذاعة الجيش أنه تم إطلاق سراح المنظم، وهو عضو سابق في الجناح الشمالي للحركة الإسلامية، بسرعة بعد موافقته على تحديد المظاهرة إلى داخل المسجد المحلي.
 
 وقال أبو عرار في بيان صحفي، إن الاعتقال بمثابة ترهيب لداعمي أردوغان في اسرائيل، ودليل واضح على أن الحكومة الإسرائيلية "تدعم محاولة الانقلاب".
 
وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذها عناصر محدودو العدد من الجيش، يتبعون لمنظمة "الكيان الموازي"، بحسب الحكومة التركية.
 
وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات؛ وتوجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.
 
وأقام سكان بلدة عربية في شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، مظاهرة احتفالية ضخمة للاحتفال بانتصار أردوغان السبت 16 تموز/ يوليو الماضي.
0
التعليقات (0)

خبر عاجل