سياسة دولية

انتهاء حالة الارتباك وانتظام حركة الطيران في مطار إسطنبول

يعمل مركز مراقبة الحركة الجوية في أنقرة بشكل طبيعي - أرشيفية
يعمل مركز مراقبة الحركة الجوية في أنقرة بشكل طبيعي - أرشيفية
انتهت تماما حالة الارتباك التي سادت مطارات تركيا بمجرد انتهاء أحداث الانقلاب العسكري الفاشل، وبدأت شركات الطيران تعيد رحلاتها من وإلى المطارات التركية.

وقال متحدث إن رحلات الخطوط الجوية التركية في مطار أتاتورك في اسطنبول - ثالث أكبر مطار في أوروبا - انتظمت اليوم السبت بعد محاولة انقلاب نفذتها مجموعة من الجيش واستهدفت المطار.

وقال المتحدث إنه من المتوقع أن تتأخر بعض الرحلات بعد أن أغلق المطار أمام حركة الملاحة الجوية خلال الليل.

وكانت شركات طيران ودول قد أعلنت في وقت سابق صباح اليوم السبت، تعليق إو إلغاء رحلاتها إلى تركيا، فيما أعلنت سلطات مطار اسطنبول الدولي إلغاء جميع الرحلات تخوفا من اتجاه الأحداث نحو عدم الاستقرار.

وأعلنت إيران بمجرد إعلان الانقلاب عن تعليق كل الرحلات الجوية إلى تركيا.

ونقلت هيئة البث الرسمية عن نائب مدير مطار الإمام الخميني الدولي، كوروش فتاحي، قوله إن "سبع رحلات جوية إلى تركيا ألغيت صباح  السبت".

وأضاف: "سنراجع الموقف لاستئناف الرحلات الجوية عندما تكون لدينا آخر المعلومات".

وأعلنت شركة "طيران الإمارات" إلغاء رحلتيها إلى تركيا، وقالت إنها ستواصل مراقبة ومتابعة الأوضاع عن كثب قبل اتخاذ أي قرار بشأن رحلاتها التالية إلى مطار أتاتورك الدولي ومطار صبيحة جيكتشن اسطنبول.

وقال متحدث باسم طيران الإمارات في بيان صادر عن الشركة إنه نظرا للأوضاع الراهنة في تركيا فقد تم إلغاء الرحلتين "إي كيه 123" و"إي كيه 124".

وأكدت الشركة أنها تضع في هذه الظروف سلامة وأمن ركابها وموظفيها على رأس قائمة أولوياتها.

فيما أعلنت شركة الطيران اليونانية "إيجيان" إلغاء رحلاتها المقررة السبت إلى اسطنبول "نظرا للأنباء بشأن إغلاق المطار"، وكذلك أيضا إلى مطار مدينة أزمير المطلة على بحر إيجه.

ونصحت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية رعاياها، بإلغاء أي رحلات مقررة إلى تركيا بعد محاولة انقلاب عسكري هناك وأوصت مواطنيها هناك بالمغادرة.

وفي تحذير خاص من السفر، قالت الوزارة إنها تدرس إرسال فريق من المسؤولين لمساعدة الكوريين الجنوبيين في تركيا، والعمل على تأمين سلامة السياح الذين تقطعت بهم السبل في مطار اسطنبول.

وأعنلت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية "يوروكونترول" في وقت مبكر من السبت، أن العاملين في مطار أتاتورك باسطنبول يتطلعون إلى استئناف رحلات المغادرة الدولية قريبا.

وأضافت المنظمة في نشرة لشركات الطيران أنه يجري تحويل جميع الرحلات القادمة حتى ذلك الحين لأنه لا يوجد مجال لأي طائرات أخرى في المطار المزدحم بعد تعليق رحلات المغادرة مساء الجمعة.

وقالت المنظمة: "يتطلع مطار أتاتورك إلى استئناف رحلات المغادرة الدولية لكن إلى حين القيام بذلك يجري تحويل جميع الرحلات القادمة إلى مطار أتاتورك"، على الرغم من أن "الوضع غير واضح".
التعليقات (1)
رغامى عمر
الأحد، 17-07-2016 08:14 ص
الصورة من الهجوم الارهابى فى بلجيكا بمطار بروكسل وليست اسطنبول

خبر عاجل