سياسة عربية

وفد "الحوثي" يصل للكويت والحكومة تعلق مشاركتها في المشاورات

مصدر في الرئاسة اليمنية أكد أن الوفد الحكومي قرر عدم المشاركة حتى تحقيق الضمانات - أرشيفية
مصدر في الرئاسة اليمنية أكد أن الوفد الحكومي قرر عدم المشاركة حتى تحقيق الضمانات - أرشيفية
أعلن المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثيين، رئيس الوفد التفاوضي إلى مشاورات الكويت، محمد عبد السلام، عن وصول الوفد المشترك للجماعة وحزب المؤتمر الذي يتزعمه علي عبدا لله صالح، إلى الكويت، في الوقت الذي تفيد فيه المعلومات بأن الفريق الحكومي جدد رفضه المشاركة في الجولة الثانية من المشاورات، حتى الحصول على ضمانات.

وقال عبد السلام  في بيان له، إن فريقهم التفاوضي وصل إلى الكويت، لمواصلة المشاورات، وفقا للالتزام المتفق عليه مع الأمم المتحدة.

الحكومة تعلق مشاركتها

من جانب آخر، أكد مصدر في الرئاسة اليمنية أن الوفد الحكومي، قرر عدم المشاركة في المشاورات حتى تحقيق الضمانات المطلوبة.

وأضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه لـ"عربي21" أن قرار تعليق المشاركة، جاء بعدما أنهى أعضاء الوفد الحكومي لمشاورات السلام، اجتماعا مع الرئيس عبد ربه منصور هادي، حتى الحصول على ضمانات من قبل وفد الانقلابيين بشأن الالتزام بأسس ومرجعيات الحوار الثلاث المتمثلة بـ "القرار الدولي 2216، والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار اليمني".

وأشار المصدر الرئاسي إلى أنه من المرتقب أن يلتقي الرئيس اليمني، بمبعوث الأمم المتحدة للبلاد إسماعيل ولد الشيخ، في الرياض، لثنيهم عن قرار عدم المشاركة في الجولة الثانية من مشاورات الكويت، التي كان من المقرر انطلاق جلساتها الجمعة 15 من تموز/يوليو الجاري.

وفي 21 نيسان/ أبريل الماضي، انطلقت مشاورات بين الحكومة و"الحوثيين" في دولة الكويت، برعاية أممية، غير أنها لم تحقق أي اختراق في جدار الأزمة نتيجة تباعد في وجهات النظر بين الطرفين، الأمر الذي دفع المبعوث الأممي، لتعليقها لمدة أسبوعين.
التعليقات (0)