سياسة عربية

المغرب يكشف عن عدد اليهود المغاربة في الكيان الإسرائيلي

عرفت الستينيات من القرن الماضي موجات هجرة لليهود المغاربة إلى الكيان الإسرائيلي - أرشيفية
عرفت الستينيات من القرن الماضي موجات هجرة لليهود المغاربة إلى الكيان الإسرائيلي - أرشيفية
كشف وزير الداخلية المغربي محمد حصاد، الأربعاء، أن عدد اليهود المغاربة في الكيان الإسرائيلي يتراوح ما بين 700 إلى 800 ألف شخص.

وقال حصاد إن "تصويت الجالية المغربية في الخارج، يطرح إشكالات، فمثلا أين سنقيم مكتب التصويت في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أصدمكم إذا تساءلت أين سنقيم المكاتب في إسرائيل التي تضم ما بين 700 إلى 800 ألف مغربي".

وأضاف وزير الداخلية المغربي، أن عدد المغاربة المقيمين بالخارج يفوق 5 ملايين شخص، معتبرا أن هذا العدد يطرح إشكالية تصويتهم في الانتخابات في أماكن إقامتهم.

وتقدّمت أربعة أحزاب معارضة بمجلس النواب المغربي، هي حزب الاستقلال (محافظ) وحزب الأصالة والمعاصرة (يمين) والاتحاد الاشتراكي (يسار)، والاتحاد الدستوري (يمين)، في نيسان/ أبريل 2015 بمقترح قانون يقضي بإسقاط الجنسية عن المواطنين المغاربة الذين غادروا التراب الوطني، للإقامة بكيفية فعلية ومتصلة بالمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، التي احتلتها إسرائيل بعد الرابع من حزيران/يونيو من عام 1967.

وأكدت الأحزاب في مقترحها الذي لم يعرض حتى اليوم على لجان البرلمان المختصة لمناقشته، أن برامج وأعمال الاستيطان في الأراضي الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل وراء خطوط 4 حزيران/يونيو 1967 تعد انتهاكا خطيرا للقانون الدولي بصفة عامة والقانون الدولي الإنساني بصفة خاصة.

وشهدت الستينيات من القرن الماضي موجات هجرة كبيرة لليهود المغاربة إلى الكيان الإسرائيلي.

ويبلغ عدد سكان المملكة المغربية حوالي 34 مليونا، بحسب آخر إحصائيات رسمية عام 2014.
التعليقات (0)