اقتصاد دولي

برنت ينهي الأسبوع على مكاسب.. والنفط يواصل الصعود

سجل خام برنت القياسي العالمي أكبر زيادة أسبوعية منذ منتصف أيار- أرشيفية
سجل خام برنت القياسي العالمي أكبر زيادة أسبوعية منذ منتصف أيار- أرشيفية
صعدت أسعار النفط خلال تعاملات أمس الجمعة، وسجل خام برنت القياسي العالمي أكبر زيادة أسبوعية منذ منتصف أيار/ مايو، مع إقبال المستثمرين على الشراء لتكوين مراكز قبل بداية تعاملات الربع الثالث من العام، في حين أعطى تراجع الدولار الأمريكي دعما لأسعار معظم السلع الأولية.

وتجاهلت السوق تقريرا من شركة "بيكر هيوز" للخدمات النفطية أظهر رابع زيادة أسبوعية في الأسابيع الخمسة الماضية، في عدد الحفارات النفطية العاملة في الولايات المتحدة. وقال التقرير إن شركات الطاقة زادت عدد الحفارات النفطية بواقع 11 حفارا هذا الأسبوع وهي أكبر زيادة منذ كانون الأول/ ديسمبر.

وقال فيل فلاين المحلل في "برايس فيوتشرز غروب" للسمسرة في شيكاغو: "إرتفاع عدد الحفارات النفطية يشير إلي إنتاج أعلى، لكننا ما زلنا منخفضين بأكثر من 300 حفار عن العدد الذي كان قيد التشغيل قبل عام، ولهذا فإنه لا أحد يشعر بقلق جدي من هذا الارتفاع في الوقت الحالي".

وأنهت عقود برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 64 سنتا أو ما يعادل 1.3 بالمئة، لتسجل عند التسوية 50.35 دولار للبرميل بعد أن كانت هبطت واحدا بالمئة في أوائل الجلسة.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 66 سنتا أو 1.4 بالمئة، إلى 48.99 دولار عند التسوية.

وأقبل المستثمرون على شراء النفط بعد مبيعات لجني الأرباح في الجلسة السابقة للاستفادة من أكبر زيادة فصلية في سبع سنوات. وقفزت أسعار الخام حوالي 25 بالمئة في الربع الثاني من العام.

وجاء تعافي النفط اليوم مع تراجع الدولار 0.5 بالمئة أمام سلة من العملات الرئيسة، وهو ما يجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الخضراء أقل تكلفة على حائزي اليورو والعملات الأخرى.

وينهي برنت الأسبوع على مكاسب قدرها 4 بالمئة هي أكبر زيادة في سبعة أسابيع، في حين بلغت مكاسب الخام الأمريكي على مدى الأسبوع حوالي 3 بالمئة.
التعليقات (0)