سياسة عربية

بيان جديد لـ"كبار العلماء" السعودية يهاجم تنظيم الدولة

هيئة كبار العلماء في السعودية:  المنهج التكفيري الخبيث تتصدر مشهده - الآن - عصابة داعش الإرهابية - أرشيفية
هيئة كبار العلماء في السعودية: المنهج التكفيري الخبيث تتصدر مشهده - الآن - عصابة داعش الإرهابية - أرشيفية
أصدرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء السعودية بيانا هاجمت فيه تنظيم الدولة، على خلفية إقدام توأمين سعوديين على قتل والدتهما قبل أيام، وارتباطهما فكريا بالتنظيم، وفقا لما صرّحت به مصادر سعودية.

وقالت الهيئة إن "الجريمة المروِّعة تستدعي من الجميع الالتفات إلى خطورة المنهج التكفيري الخبيث، الذي تتصدر مشهده -الآن- عصابة داعش الإرهابية".

وأوضحت الهيئة أن "مشروع داعش يراد منه إصابة الأمة في شبابها، والدفع بهم إلى أتون العنف والموت والقتل والإرهاب".

وتابع: "لُبِّس عليهم؛ فلا يسمعون إلى نصح ناصح، ولا يقبلون توجيه عالم، بل إنهم ليسفهون العلماء، ويشككون في الناصحين".

وأكدت الهيئة في بيانها أن "المنهج التكفيري ناتج عن الغلو والتنطع الشديد، الذي أساسه الجهل بأحكام الشريعة ومقاصدها، ما جعلهم لا يقدّرون حرمة، ولا يحتاطون لذمة، ولا يبالون بالعواقب ومآلات الأفعال".

الهيئة أوصت الجميع من "طلاب علم ومفكرين وكتاب وخطباء وسائر المسلمين بالوقوف صفا واحدا في مواجهة هذا الفكر التكفيري، الذي لا يمت إلى ديننا بصلة".

كما دعت الهيئة إلى "دراسة الأسباب الحقيقية التي تجعل الشاب عرضة لتأثيره، دون تجاذبات فكرية لا تخدم الحقيقة، ولا جمع الكلمة، والحرص على غرس المحبة والألفة، ونشر المودة بين أفراد المجتمع، والابتعاد عن الأسباب التي تثير الأحقاد والضغائن".

التعليقات (5)
مسلم
الخميس، 07-07-2016 01:17 م
سلمية ايه
داعش تنظيم ارهابى
الخميس، 30-06-2016 11:01 ص
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد: فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، فإذا لقيتموهم فاقتلوهم فإن في قتلهم أجراً لمن قتلهم عند الله يوم القيامة )) رواه البخاري ومسلم. الخوارج لا يعرفهم كثير من الناس لأن أهل البدع بصفة عامة لا يستطيع تمييزهم عامة الناس إلا إذا كانوا أهل منعة وشوكة أو أن يكونوا منعزلين عن المخالفين لهم، قال شيخ الإسلام في كتاب النبوات (1/139) : " وكذلك الخوارج لما كانوا أهل سيف وقتال ظهرت مخالفتهم للجماعة حين كانوا يقاتلون الناس وأما اليوم فلا يعرفهم أكثر الناس". وللخوارج لهم صفات يعرفون بها ، لكن ينبغي أن يعلم أن بعض هذه الصفات عرفت عنهم بالتتبع والاستقراء وكلام العلماء ، ولا يشترط في كل صفة تذكر عنهم أن يقروا بها ، قال شيخ الإسلام كما في مجموع الفتاوى (13/49) : " وأقوال الخوارج إنما عرفناها من نقل الناس عنهم لم نقف لهم على كتاب مصنف " بل إن الباحث يجد أن الخوارج الأولين المتفق على ضلالهم قد استشكل أمرهم على أهل عصرهم فكيف بمن يظهرون الانتساب إلى السنة في هذا العصر وهم خوارج شعروا أم لم يشعروا
محمد من مصر
الأربعاء، 29-06-2016 11:09 ص
بيقولوا فى البيان " "دراسة الأسباب الحقيقية التي تجعل الشاب عرضة لتأثيره" وهو انتم لسه عايزين تدرسوا الأسباب الاسباب أهمها وأخطرها ان ولى أمركم الهالك عبدالله و خلفه لعنة الله على الظالمين قمعوا وتأمروا على تجربة الاسلام المعتدل ودفعوا عشرات المليارات لهدمها وقتل الألاف من الشباب واعتقال عشرات الالاف منهم ظلما وعدوانا ...ماذا تريدون بعد ذلك سببا ليتطرف الشباب ويكفروا بكل الاحلام والحلول السلمية ياعلماء السلطان ولم يقف منكم واحد يقول لحاكمه لايجوز لك سفك دماء المسلمين ودعم قاتليهم أحباب الصهاينة
rmb
الأربعاء، 29-06-2016 07:58 ص
صح النوم تذكرتم إرهاب تنظيم داعش بدل قمع عدنان ابراهيم وأمثاله ممن يحاربون "الفكر التكفيري" منذ زمن طويل فمعحبوه على الأقل مهما بلغ انحرافهم لا ينحرون أهلهم أو ينتحرون بتفجير المساجد أو المطارات.
ابو انور
الأربعاء، 29-06-2016 03:16 ص
عليكم بقطع راس الافعي