سياسة دولية

إقفال مراكز التصويت في بريطانيا وأوروبا تحبس أنفاسها

العالم ينتظر فرز أصوات البريطانيين - ا ف ب
العالم ينتظر فرز أصوات البريطانيين - ا ف ب
أقفلت صناديق الاقتراع في بريطانيا قبل قليل، وبدأت عمليات الفرز، في الوقت الذي تحبس فيه أوروبا أنفاسها لمعرفة نتيجة تصويت البريطانيين على بقائهم في الاتحاد الأوروبي أو خروجهم منه. 

وكان البريطانيون توافدوا بكثافة الخميس على مكاتب الاقتراع؛ للمشاركة في استفتاء تاريخي حول بقائهم في الاتحاد الأوروبي أو مغادرته، في حين يحبس الأوروبيون أنفاسهم بانتظار النتيجة، التي ستكون لها تداعيات على مجمل القارة القديمة.

وبعد حملة كثيفة تمحورت حول الهجرة وانعكاساتها السلبية بالنسبة إلى مؤيدي الخروج، توافد الناخبون المسجلون، البالغ عددهم الإجمالي 46 مليونا، منذ الصباح الباكر، للإدلاء بأصواتهم، رغم تساقط المطر في بعض المناطق ومنها لندن.

كارثة

في مراكز الاقتراع، بدا الناخبون منقسمين، فيما عكست أقوالهم قلقا من تبعات الخروج، أو على العكس تعبر عن الفرح لفكرة الخروج.

وقال بيتر ديفيس (55 عاما)، الموظف في قطاع المعلوماتية، أمام مركز اقتراع في هافرينغ شرق لندن: "إن خروجنا سيكون كارثة على الاقتصاد".

من جهتها، تحسرت جون (50 عاما) على الفترة التي كان فيها الاتحاد الأوروبي يضم دولا أقل، وأعربت عن أملها بفوز معسكر الخروج. وأضافت السيدة -التي رفضت الكشف عن كنيتها- لوكالة فرانس برس: "سنكون أول من يغادر (الاتحاد الأوروبي)، وأعتقد أن دولا أوروبية أخرى ستحذو حذونا. برأيي إن الناخبين الفرنسيين يرغبون بذلك في سرهم".

المجهول

وشددت الصحف البريطانية على الطابع التاريخي للاستفتاء الخميس. وعنونت "ذي صن" الشعبية المؤيدة للخروج "يوم الاستقلال"، بينما كان عنوان صحيفة "ذي تايمز" المؤيدة للبقاء "يوم الحساب".

كما تدخل جميع القادة الأوروبيين لدعوة البريطانيين إلى البقاء؛ لأن خروج بلادهم يمكن أن يؤدي إلى تفكك الاتحاد الأوروبي.
التعليقات (0)