سياسة دولية

فيديو لمنفذ هجوم باريس يبايع البغدادي ويحرّض (شاهد)

أعلن العروسي مبايعته لتنظيم الدولة داعيا المسلمين إلى الجهاد ضد الكفار
أعلن العروسي مبايعته لتنظيم الدولة داعيا المسلمين إلى الجهاد ضد الكفار
نشرت وكالة أعماق، المقربة من تنظيم الدولة، مقطع فيديو يظهر فيه منفذ هجوم باريس، العروسي عبالة (25 عاما)، الذي قتل فيه شرطيان، الاثنين، وهو يعلن مبايعته لتنظيم الدولة ولخليفته أبي بكر البغدادي.

ودعا العروسي "المسلمين للجهاد ضد الكفار"، وقال في مقطع الفيديو: "أتعهد بالولاء لأميري أبي بكر البغدادي، وأولى كلماتي للمجتمع المسلم هي: ماذا حدث لكم؟ كيف وصلتم إلى هذا الحال؟"،
وتحدث عبالة باللغة الفرنسية.

وكان العروسي قام بطعن شرطي بثياب مدنية، أمام منزله في منيافيل في غرب باريس، مساء الاثنين، قبل أن يتحصن داخل منزل الضحية.

وتمكنت فرقة من نخبة الشرطة من اقتحام المكان، وعثر على جثة صديقة الشرطي، وقالت الشرطة إن عبالة ذبحها. ونجا ابنهما البالغ من العمر ثلاث سنوات.

وقبل أن يقتل، قال العروسي لعناصر الشرطة إنه بايع تنظيم الدولة قبل ثلاثة أسابيع، وإنه كان يعرف أن ضحيته شرطي، مع أنه كان بلباس مدني، حسب ما قال النائب العام في باريس فرنسوا مولانس.

ثم قطع العروسي الاتصال بالشرطة، وهدد بنسف المنزل.

وإضافة إلى تغريدتين تبنى فيهما فعلته، نشر العروسي على صفحته على فيسبوك من منزل القتيلين شريط فيديو، مدته 12 دقيقة، تبنى فيه أيضا قتل الشرطي وصديقته.

وقال العروسي في هذا الشريط، الذي شاهده الصحافي الفرنسي المتخصص في الشؤون الجهادية، دافيد تومسون، قبل أن يسحب: "سنجعل من كأس أوروبا مقبرة".

وبعد أن أنهى عناصر الشرطة عملية الاقتحام، وجدوا في المنزل "لائحة أهداف تضم أسماء شخصيات عامة، مثل موسيقيي راب، وصحافيين، وعناصر شرطة"، حسب ما أضاف النائب العام مولانس.

 من هو العروسي؟


ويتحدر العروسي عبالة من مدينة مانت لا جولي الشعبية في غرب باريس، وكان معروفا عنه قربه من التيارات الإسلامية الجهادية.

في عام 2011، اعتقل لمشاركته في خلية كانت تسعى لإرسال متطوعين للقتال في باكستان. وقال في اتصال هاتفي مراقب لصديق له في تلك الفترة: "يشهد الله أنني متعطش للدماء".

في العام 2013، حكم على العروسي بالسجن ثلاث سنوات، بينها ستة أشهر مع وقف التنفيذ في هذه القضية، وأطلق سراحه على الفور، بعد أن تبين أنه أمضى محكوميته خلال اعتقاله المؤقت.

وخلال إقامته في السجن، عرف عنه ميله إلى الدعوة الإسلامية بين السجناء. ومنذ مطلع العام 2016، ركزت الشرطة على علاقة محتمله له بخلية تجند الشبان للقتال في سوريا.

وأوضح النائب العام الفرنسي أيضا في هذا الإطار أن العروسي "أخضع لرقابة هاتفية، وأخرى لتحديد أمكنة تنقله"، إلا أن المعلومات التي جمعت عنه "لم تتح كشف أي عنصر يدل على أنه يعدّ قريبا لعمل عنيف".

وكان تنظيم الدولة في محافظة الرقة السورية هدد، في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، في تسجيل فيديو، بأن مقاتلين ناطقين بالفرنسية في صفوفه سيشنون هجمات على فرنسيين.


التعليقات (0)