حول العالم

غرق قارب يضم 700 مهاجر قرب اليونان والعثور على 104 جثث بليبيا

حادث كريت هو الثالث خلال أسبوع قرب الجزيرة- أرشيفية
حادث كريت هو الثالث خلال أسبوع قرب الجزيرة- أرشيفية
أعلنت منظمة الهجرة الدولية الجمعة أن 700 شخص على الأقل كانوا على متن القارب الذي غرق قبالة جزيرة كريت اليونانية، في حين أعلنت وزارة البحرية الليبية العثور على جثث 104 مهاجرين قرب الشواطئ الليبية.

وأعلنت البحرية الليبية الجمعة العثور على جثث 104 مهاجرين على الأقل على شاطىء مدينة زوارة في غرب ليبيا.

وقال المتحدث باسم البحرية الليبية العقيد أيوب قاسم إنه "حتى مساء الخميس، عثرنا على جثث 104 مهاجرين، لكننا نتوقع ارتفاع هذا العدد".

وقالت المنظمة، في بيان صدر في جنيف، إنه "تم إنقاذ أكثر من 250 شخصا قبالة كريت بعد غرق القارب، الذي أبحر من إفريقيا وعلى متنه ما لا يقل عن 700 مهاجر".

وكان خفر السواحل اليوناني أعلن أن القارب وطوله 25 مترا "غرق نصفه"، وأن قاربا آخر كان يبحر في جواره وجه نداء استغاثة.

وتتواصل عملية الإنقاذ على نطاق واسع في المنطقة التي تبعد 75 ميلا إلى الجنوب من كريت.

وقالت متحدثة باسم خفر السواحل اليوناني، إن عدد المفقودين "يمكن إن يصل إلى مئات"، دون أن يتضح على الفور من أين انطلق القارب.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل نيكوس لاكاديانوس: "وفقا لبعض الشهادات المتفرقة التي سمعناها، فإنهم كانوا يبحرون من الساحل الإفريقي"، مضيفا أن من السابق لأوانه تحديد عدد من كانوا على متن القارب.

وعبر مئات الألوف من المهاجرين، معظمهم سوريون، الممر البحري القصير المحفوف بالمخاطر من تركيا إلى اليونان في العام الماضي في قوارب مطاطية صغيرة، لكن هذا الطريق أغلق إلى حد ما بعد اتفاق وقعته تركيا مع الاتحاد الأوروبي في آذار/ مارس.

وأدى الطقس الدافئ وهدوء مياه البحر المتوسط إلى ارتفاع عدد الأشخاص الذين يحاولون الوصول لإيطاليا من ليبيا في الأسابيع الأخيرة، في وقت يعمل به مهربو البشر في ليبيا بلا رادع تقريبا.

والقوارب التي تقطع هذه الرحلة الأطول بكثير تكون مهددة بالغرق قبالة سواحل جزر مثل كريت، وحادث اليوم هو الثالث خلال أسبوع لمهاجرين يتم إنقاذهم أو يصلون إلى الجزيرة.
التعليقات (0)