سياسة دولية

كيف ربطت متحدثة باسم خارجية روسيا بين "يوروفيجين" والأسد؟

زاخاروفا بسخرية: "أعتقد أنه يجب أن تكون هناك أغنية عن الأسد في المسابقة القادمة" - أرشيفية
زاخاروفا بسخرية: "أعتقد أنه يجب أن تكون هناك أغنية عن الأسد في المسابقة القادمة" - أرشيفية
نشرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، تعليقا على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على نتائج مسابقة "يوروفيجين" التي فازت فيها فتاة أوكرانية بأغنية "1944"، والتي تصف فيها ترحيل ستالين لتتر شبه جزيرة القرم.

وقالت زاخاروفا: "أعتقد أنه يجب أن تكون هناك أغنية عن الأسد في المسابقة القادمة".

كما أنها ألفت مقطعا لأغنية: " «Assad bloody, Assad worst. Give me prize, that we can host» (الأسد- دموي، الأسد أسوأ الجميع، أعطوني الجائزة في هذه المسابقة لكي نستضيف المسابقة المقبلة)".



وأثارت أغنية الفنانة القرمية التترية جامالا، غضب الكرملين والساسة الموالين للنظام الروسي، بعد اختيارها أغنية تتحدث عن إبادة الرئيس السوفييتي جوزيف ستالين لأكثر من ثمانية آلاف تتري مسلم إبان الحرب العالمية الثانية.

وتروي جامالا في الأغنية التي اختارت لها اسم "1944" مأساة 230 ألفا من تتار القرم الذين شردهم ستالين قسرا من منازلهم في شبه الجزيرة باتجاه آسيا الوسطى، وقضى أكثر من ثمانية آلاف منهم بسبب الجوع والعطش والمرض، بعدما كدستهم القوات السوفييتية بعضهم فوق بعض في صناديق العربات، وأخرجتهم من ديارهم قسرا.

واتهم الكرملين، كييف باختيار جامالا عمدا من أجل الإساءة إلى روسيا. وهاجم سياسيون روس منظمي المسابقة، وقالوا إن عليهم أن "يحترموا شروط المسابقة التي لا تسمح بأغان ذات غايات سياسية".

اقرأ أيضا: تترية مسلمة تحقق المركز الأول في "يوروفيجين" وموسكو غاضبة

وأشارت زاخاروفا إلى أن الغربيين يتصلون بها ليسألوها: "لماذا روسيا تعتقد أن أغنية أوكرانيا كانت سياسية؟".

وكتبت زاخاروفا: "روسيا تعتقد هذا؟ ها! فمثلا تغريدة وزير الخارجية السويدي، مارغوت فالستريم". ووضعت تغريدته كمثال: "يجب علينا أن نتذكر مصير تتار القرم في عام 1944، وفي تاريخ لاحق. أهنئك جمالا".
التعليقات (0)

خبر عاجل