سياسة عربية

القصبي يثير الجدل حول "إنسانية السعوديين" ومطالبات باعتذاره

ناصر القصبي من أبرز الممثلين السعوديين وهو أحد بطلي مسلسل "طاش ما طاش"- أرشيفية
ناصر القصبي من أبرز الممثلين السعوديين وهو أحد بطلي مسلسل "طاش ما طاش"- أرشيفية
أثار الممثل السعودي ناصر القصبي، غضب آلاف الناشطين السعوديين، بعد تغريدة له اعتبر فيه أن "السعوديين فقدوا إنسانيتهم لعشرات السنين".

القصبي، وفي تعليقه على إعلان الملك سلمان بن عبد العزيز، إنشاء أول هيئة عامة للترفيه، قال: "إنشاء هيئة عامة للترفيه سيعيد إنسانيتنا التي فقدناها عشرات السنين وسنصبح مثل بقية خلق الله بشر طبيعيين".

وتابع: "الترفيه سيهذب ليس أرواحنا فقط بل حتى أخلاقنا. وبوجود الشارع ستختفي ظاهرة الهمج والحوش اللي أطرف كلمة عنده مهوب بيت أبوك ووخر لا أفقع وجهك".

وأضاف: "الترفيه ليس مشروع ترف. الترفيه في توقيته الحالي مشروع ثقافي خطير. ستلتم الأسرة وسيعتدل هذا الشرخ الاجتماعي البشع في أثره الانفصالي المريض".

مغردون اعتبروا أن "كلام القصبي يعكس حقدا على المجتمع المحافظ، وتمنيا منه بإحداث تغيير جذري على القيم لدى الشعب".

الداعية نايف الصحفي، سخر من القصبي، قائلا: "ما أدري إيش اللي مزعلك، هو فرحان إنه بيرجع إنسان إيش المشكلة؟؟".

الكاتب في صحيفة "الجزيرة"، سليمان الحناكي، خاطب القصبي، قائلا: "خليك في جحرك الخليجي، ودع عنك السعوديين"، في إشارة إلى إقامة القصبي في دبي.

الأكاديمي إبراهيم المشيقح، قال: "إنسانيتنا موجودة بمجتمعنا بالقيم والأخلاق والتواصل والتراحم والمحبة المنبثقة من تعاليم ديننا لكنك لا تدركها".

رجل الأعمال نشمي البعيّر، عبر عن غضبه من تصريح القصبي، مغردا: "مفهوم الإنسانية لديك بُني على التشبه بالنساء ومعصية الله، لا نريد إنسانيتك، اجعلها لنفسك".

الناشط تركي الغريري، قال: "هو يتكلم عن مجتمعه، لا يتكلم عن السعوديين، لأن إنسانية السعوديين أكبر من تفكيره السطحي".

عبد الرحمن العريفي، نشر صورا للقصبي أثناء تمثيله دور امرأة، معلقا عليها بالقول: "من كرّس حياته بإهانة نفسه لأجل إضحاك المجتمع عليه وعلى تصرفاته فلا يُشره عليه مهما قال".

بدورهم، تضامن عدد من المغردين مع ناصر القصبي، حيث كتب عبد الله المقحم: "لكل قرار جديد ضحية مفتعلة يقررها رجال الدين ويتبناها دراويشهم ليتم اللطم، ضحية قرار هيئة الترفيه، الفنان القصبي".

وتابع: "لأنه الفنان الأول في السعودية، فلا بد أن يكون هو الضحية".

الناشط المعروف فهد البتيري، قال: "أبو راكان قامة فنية ورمز إعلامي لن يضره نباح فئة قليلة معارضة للقرارات الجديدة ولكن على استحياء".

الكاتب والإعلامي صالح الطريقي، قال: "إن دخلت للهاشتاق الذي يرفض مقولة ناصر القصبي حول إنسانية المجتمع، سيدهشك أن غالبية الردود تعزز مقولة القصبي، وأنهم يفتقدون للإنسانية".
التعليقات (5)
احمد عسيري
الثلاثاء، 10-05-2016 08:15 ص
ربما القصبي يعيش الان مرحلة اللانسانية .. اما نحن فلله الحمد نعيشها كبشر طبيعيين .
محمد عبد الحليم
الإثنين، 09-05-2016 12:31 م
هذه الفلتات اللسانية من اهل الفن عموما ارى انها تعبر عن حقيقتهم بدون مكياج !
أسمراني
الإثنين، 09-05-2016 11:52 ص
القصبي يقول : "ظاهرة الهمج والحوش اللي أطرف كلمة عنده مهوب بيت أبوك ووخر لا أفقع وجهك" , تعبر عن البيئة والمجتمع الذي عاشه ويعيشه , لأن اللسن مغارف القلوب , أما البيئة التي عاشها معظم السعودين فأطرف كلمة ( يعني الأقرب على السنتهم ) مقول : الله يجزاك خير ويرحم والديك , وشتان مابين مجتمعنا السعودي ومجتمع القصبي الذي يعيش فيه
عارف
الأحد، 08-05-2016 07:57 م
سلتوح من سلاتيح التهريج فاقد لانسانيته يظن ان الناس مثله انطم وخليك فى مسلسلاتك ياشارلى شابلن