سياسة دولية

ما حقيقة قرار أردوغان بتحريك الجيش لإنقاذ حلب؟ (فيديو)

لا تعرف الجهة التي تقف وراء المقطع المفبرك- أرشيفية
لا تعرف الجهة التي تقف وراء المقطع المفبرك- أرشيفية
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا نشر على موقع يوتيوب لما قالوا إنه خطاب للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يتحدث فيه عن أوامر بتدخل الجيش التركي لإنقاذ سكان حلب من قصف النظام السوري.

المقطع الذي حمل شعار قناة "روسيا اليوم" انتشر كالنار في الهشيم وكان يحتوي على صوت "مترجم" باللغة العربية لخطاب أردوغان، حمل تهديدات للنظام السوري وهجوما على الدول العربية وانتقادا لصمتها"، لكن الطريف في الأمر قيام "المترجم" بترجمة بعض الكلمات قبل أن يبدأ أردوغان بالحديث، بالإضافة إلى استمرار الترجمة بعد صمت أردوغان بدقائق.

وعمدت "عربي21" بعد الاطلاع على الفيديو والتأكد من فبركته لاختلاف كلام أردوغان باللغة التركية عن العبارات التي يتحدث بها الشخص الذي يتقمص دور "المترجم" إلى البحث عن أصله، ووجدت أنه خطاب ألقي بتاريخ 16 كانون ثاني/يناير2016 للحديث عن التفجير الانتحاري الذي نفذه شاب سوري يدعى نبيل الفضلي في ساحة مسجد السلطان أحمد وأودى بحياة 12 سائحا ألمانيا.

وتشهد مدينة حلب شمال سوريا والملاصقة للحدود التركية هجوما شرسا من النظام السوري المدعوم روسيا، وأودى القصف المكثف بالطيران على المدينة واستهدف مستشفيات خلال الأيام القليلة الماضية إلى مقتل أكثر من 250 مدنيا جلهم من الأطفال.

المقطع المفبرك



المقطع الأصلي


التعليقات (14)
guermit.abdellah
الخميس، 12-05-2016 01:57 ص
اردوغان يحرك الجيش لانقاذ حلب هههههههههههههههههههه فكاهة رائعة
سعيد
الأحد، 01-05-2016 05:34 م
لماذا لا تدعم تركيا المعارضة السورية بمضادات للطائرات ؟!! وتنهي هذه المشكلة . الخطة المرسومة الآن هي تضعيف السوريين من قبل الروس والإيرانيين والنظام . لتقوم إسرائيل بدورها في التوسعة .
مروان
الأحد، 01-05-2016 11:40 ص
أوردغان والسعوديون طوال خمس سنوات كنا نسمع بس علاك فاضي. عقبال مايصيروا الروافض عندكم.
أبو علي فيصل
الأحد، 01-05-2016 11:04 ص
يبدو أنّ الوقت قد حان كي تدعو الشعوب العربية و الإسلامية المقهورة أردوغان ليكمل مهام الحكم الشّرعي للخلافة الإسلامية العثمانية التي تمرّد عليها أمراء و مسؤولين عرب و خروجهم على ولي أمر المسلمين بشنّهم حربا قومية عربية عنصريّة جاهلية طائفية بدعم من الإستعمار ، ممّا تسبّب في كارثة تشتّت الأمّة ، واستعمار معظم بلاد المسلمين بعد الإتّفاقية المعروفة بسايكس بييكو . و الغريب أنّهم يحرّكون الآن من يفتي لهم بعدم جواز الخروج على " ولي الأمر " القومي العربي ووجوب طاعته . إنّه التكبّر و الغرور الذي ورثوه عن أبي جهل و صحبه .
yehya mohamed
السبت، 30-04-2016 09:58 م
هيهاجم كل الفرقاء والمجرمين ولا هينقى؟الاسد ولا داعش ولا نصرالله ولا الحر ولا النصرة ولا المعارضة ولا ايران ولا السعودية ولا عينة على واحد بس تحقيقا لمصالح غربية؟