حقوق وحريات

الأردن يمنع حفلا لفرقة "مشروع ليلى" بسبب "الحريات الجنسية"

استنكرت الفرقة ما اعتبرته "ملاحقة ممنهجة" ضد مؤيدي الحريات الجنسية والدينية - أرشيفية
استنكرت الفرقة ما اعتبرته "ملاحقة ممنهجة" ضد مؤيدي الحريات الجنسية والدينية - أرشيفية
أعلنت فرقة "مشروع ليلى" الغنائية اللبنانية، الثلاثاء، عن منعها من دخول الأراضي الأردنية بسبب دعم موسيقاها للحريات الدينية والجنسية، إذ كان مقررا أن تقدم الفرقة، الجمعة، عرضا في المدرج الروماني.

وأكد المنع محافظ عمان خالد أبو زيد، قائلا إن "الفرقة مُنعت بسبب تعارض أغانيها مع المعتقدات الدينية، وليس بسبب تعارض موسيقاها مع أصالة المدرج الروماني".

وقالت الفرقة عبر صفحتها الرسمية "فيسبوك"، إن التبرير الرسمي كان هو أن موسيقاها تتعارض مع "أصالة الموقع"، رغم تقديم الفرقة لثلاث حفلات في الموقع نفسه سابقا.

ويُعرف عن المغني الرئيسي في الفرقة أنه منفتح على كونه مثلي جنسيا. وتناقش الفرقة الكثير من "القوالب" التي نأى الكثير من الموسيقيين العرب عن التعرض لها.

والفرقة مكونة من خمسة أفراد، من خريجي الجامعة الأمريكية في بيروت، والتقوا لتكوين الفرقة عام 2008، وأصبح لهم جمهور كبير في المنطقة.

وأعلنت الفرقة أنها لن تتمكن من تقديم حفلها المقرر هذا الأسبوع في عمان، ونقلت عن المنظمين قولهم إن "الحفل يتعارض مع ما تراه وزارة السياحة بأنه يعبر عن أصالة الموقع".

وأضاف البيان ذاته المنشور على "فيسبوك"، أنه "خارج النصوص الرسمية، فإن الأمر أكثر تعقيدا، لقد تم إبلاغنا بشكل غير مباشر بأن السبب وراء هذا التغير المفاجئ قبل أيام معدودة فقط من يوم الحفل جاء عقب اعتراض جهات معينة لا يمكن الإفصاح عن هويتها في هذا الوقت لتفادي دعوى قضائية موضوعها التشهير أو الافتراء".

كما ذكر بيان الفرقة أنه "حسب ما نمي إلى علمنا، فإن تلك الجهات قامت بالضغط على بعض الشخصيات السياسية، وقامت بإطلاق سلسلة من الأحداث التي أدت إلى سحب الرخصة المعطاة لنا، لقد تم أيضا إبلاغنا بشكل غير رسمي بأنه لن يكون من المسموح لنا بأن نقدم عروضنا في أي مكان في الأردن بسبب معتقداتنا السياسية والدينية، وإقرارنا بالمساواة الجنسية والحرية الجنسية".

واستنكرت الفرقة ما اعتبرته "ملاحقة ممنهجة" ضد أصوات الاعتراض السياسي، ومؤيدي الحريات الجنسية والدينية، والرقابة على الفنانين.

وينص دستور الأردن على أن الإسلام هو الدين الرسمي للبلاد، لكن يتيح حرية ممارسة الشعائر الدينية للديانات المختلفة بما يتسق مع العادات والتقاليد، إلا إذا تعارضت هذه الشعائر مع النظام أو الأخلاقيات العامة.
التعليقات (0)