سياسة عربية

وفد إيراني في السعودية اليوم لإجراء محادثات الخميس

أي تسجيل لموسم حج هذا العام سيتم في حال التوصل مع الجانب السعودي على صيغة تكفل للحاج الإيراني عزته وكرامته- أرشيفية
أي تسجيل لموسم حج هذا العام سيتم في حال التوصل مع الجانب السعودي على صيغة تكفل للحاج الإيراني عزته وكرامته- أرشيفية
استجاب وفد إيراني يضم مسؤولين في منظمة الحج الإيرانية وبعثة حج قائد الثورة الإسلامية، الثلاثاء، لدعوة السعودية من أجل التباحث في قضايا الحج والتعاقد لموسم هذا العام، وفي جدول أعماله التشديد على ضمان أمن الحجاج الإيرانيين.

ومن المقرر أن يجري الوفد الإيراني يوم الخميس محادثات في هذا الإطار مع الجانب السعودي.

وأفادت وكالة أنباء فارس أن مدير منظمة الحج الإيرانية، سعيد أوحدي، قال قبيل مغادرة الوفد طهران، إن من أهم القضايا التي سيتم مناقشتها مع الجانب السعودي "هي توفير الأمن للحجاج الإيرانيين وضمان ذلك من قبل الرياض".

وشدد على أن الإعلان عن أي تسجيل لموسم حج هذا العام سيتم في حال التوصل مع الجانب السعودي على صيغة تكفل للحاج الإيراني عزته وكرامته.

وأوضح أوحدي أنه بعد كارثة منى التي شهدها موسم حج العام الماضي وراح ضحيتها 7 آلاف حاج وحاجة من مختلف دول العالم، أصبح ضمان أمن الحجاج من أبرز القضايا التي تطالب بها إيران، مشيرا إلى أن السعودية لم تف بوعودها فيما يتعلق بقضية دفع الدية لعوائل ضحايا كارثة منى.

واعتبر القضايا التنفيذية من أبرز قضايا الحج التي سيتم مناقشتها مع الجانب السعودي، معربا عن تخوفه من بعض المعوقات التي قد تنتج بعد قطع الرياض علاقاتها مع طهران، من بينها "عدم وجود تمثيل دبلوماسي وقنصلي، الأمر الذي سيضر بحقوق الحجاج وخاصة في قضايا إصدار تأشيرة الحج والوفيات والأمراض".

كما أكد مدير منظمة الحج الإيرانية أن الوفد الإيراني سيثير قضية منع دخول شركة الخطوط الجوية الإيرانية "ماهان" للأجواء السعودية مع الجانب السعودي، لافتا إلى أن من حق المواطن والحاج الإيراني السفر بشركة الطيران الخاصة ببلده، وأضاف: "هذا الأمر يتناقض مع كلام المسؤولين السعوديين وادعائهم بأنهم يريدون توفير كافة الإمكانيات للحجاج فيما يقومون بمضايقتهم عبر حجب بعض الإمكانيات منهم".
التعليقات (0)