سياسة دولية

صحفي يحرج كاميرون حول فضيحة والده في وثائق بنما (شاهد)

كامرون رفض التعليق على تورط أبيه في حسابات بنما ـ أ ف ب
كامرون رفض التعليق على تورط أبيه في حسابات بنما ـ أ ف ب
وجد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون نفسه في موقف محرج، حينما سأله صحفي عن موقفه من تورط والده وورود اسم عائلته في تسريبات "وثائق بنما".

ونفى كاميرون أن يكون له شخصيا أي حساب مصرفي خارج البلاد، وأكد أنه وزوجته وأبناؤه لا يملكون أي أموال غير مصرح بها للضرائب، لكنه رفض التعليق على تورط أبيه في وثائق بنما.
 
                                       

تحت الضغط

وسجلت الصحف البريطانية، أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وحكومته، يقعان تحت ضغوط وتهديدات كبيرة، بسبب مطالبة المواطنين والسياسيين له، بالكشف عن حقيقية تهرب والده "أيان كامرون" من الضرائب لمدة 30 سنة، والتي كشفها التسريب الأخير لوثائق بنما.

وقالت الصحف إن عددا كبيرا من النواب وكبار أعضاء حزب المحافظين بين المتورطين أيضا في الوثائق، مؤكدة أن استخدام والد كاميرون طلب خدمات من شركة "موساك فونسيكا " البنامية كان لحماية استثماراته المالية منذ عام 2006.

ووصفت وثائق الشركة المسربة، والد "كاميرون" بأنه سمسار بورصة ومليونير، مضيفة أن ثرواته يجب أن تدار حتى لا تخضع للأحكام الضريبية في بريطانيا.

حكومة المحافظين

وسعت الحكومة البريطانية إلى تحويل الأنظار عن أي انتقاد لرئيس الوزراء بسبب ورود اسم والده الراحل ضمن قائمة مؤسسة بنما، وقالت الحكومة إنها ستحقق في أمر البيانات المسربة.

ويمثل التسريب الذي كشف عنه النقاب ضربة لرئيس الوزراء البريطاني الذي انتقد علنا التهرب الضريبي.

وجاء اسم "إيان" والد كاميرون وأعضاء في حزب المحافظين الحاكم بين قوائم بأسماء عشرات الآلاف من الأثرياء والمشاهير ضمن وثائق مسربة من مؤسسة موساك فونسيكا، وأظهرت الوثائق أن عددا كبيرا من عملاء المؤسسة تورطوا في تهرب ضريبي وغسيل أموال.
التعليقات (0)