سياسة عربية

تنديد واسع بخرق النظام السوري للهدنة وارتكابه مجزرة بالغوطة

القصف أدى إلى مقتل أكثر من 30 شخصا بينهم أطفال - تويتر
القصف أدى إلى مقتل أكثر من 30 شخصا بينهم أطفال - تويتر
لقيت المجرزة التي ارتكبتها قوات النظام السوري، الخميس، ضد المدنيين في بلدة في الغوطة الشرقية، تنديدا واسعا.

وأدانت تركيا بشدة استهداف طيران النظام السوري مدرسة ومستشفى في الغوطة الشرقية، الخميس، والذي أسفر عن مقتل عدد كبير من المدنيين، أغلبهم من الأطفال.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة "روعت" بالغارات التي شنها الطيران السوري وأدت إلى مقتل أكثر من 30 شخصا، بينهم أطفال، في قرية دير العصافير في الغوطة الشرقية لدمشق.

وأفاد بيان صادر عن الخارجية التركية، الخميس، بأن النظام في سوريا سرّع هجماته ضد الشعب مجددا، مؤكدا أن قوات النظام قصفت بالمدفعية وقذائف الهاون قرى تركمانية في محافظة اللاذقية (شمال غرب)، واستهدفت (بالطائرات) مدرسةً ومشفى في "دير العصافير" في الغوطة الشرقية بريف دمشق(جنوبا)، أسفر عن مقتل عشرات المدنيين، بينهم تلاميذ.

ودعت الخارجية الدول التي لها نفوذ على النظام السوري، بالتدخل لإيقاف انتهاكات وهجمات النظام، مؤكدة أن تلك الهجمات لا يمكن قبولها وتبريرها أبدا، في ظل سريان اتفاقية "وقف الأعمال العدائية" التي بدأت في 27 شباط / فبراير الماضي. 

وأدانت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا استهداف مقاتلات النظام السوري لمنشآت مدنية في بلدة "دير العصافير"،معتبرة رئيس النظام السوري بشار الأسد، "مجرم حرب".

وذكر بيان صادر عن الجماعة أن القصف الذي نفذته مقاتلات النظام السوري استهدف مركزا طبيا ومدرسة ونقطتين للدفاع المدني، وأدى لسقوط أكثر من 30 قتيلا وعشرات الجرحى، بينهم أطفال وكوادر دفاع مدني وطبي. 

وتابع البيان: "ما زال نظام الأسد المجرم يرتكب بحق أبرياء سوريا مجازر جديدة، تحت سمع وبصر المجتمع الدولي، الراعي للهدنة بينه وبين الشعب السوري".

كما أكّد بيان الجماعة على أن النظام السوري "انتهك كل الأعراف والقرارات الأممية دون عقاب أو حساب". 

وشدد على أن "الجرائم والمجازر المتتالية من قبل النظام، والتي لا تستثني محافظة سورية من أذاها، أثبتت أنه غير مؤهل لتوفير البيئة المناسبة للحل السياسي، وفي الوقت نفسه تفضح إدعاءه الكاذب بالتزام الهدنة، التي دائما ما يتهم الثوار بخرقها، وهو في كل يوم يقصف المدنيين والمؤسسات الخدمية والمرافق العامة، في خرق معلن وواضح لكل الأعراف والمواثيق الدولية".

من جهة أخرى، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 21 على الأقل من أعضاء تنظيم الدولة قتلوا في ضربات جوية في مدينة دير الزور بشرق سوريا.

وقال المرصد إنه لم يتضح بعد إلى أي دولة تنتمي القوات الجوية التي نفذت الضربات على قاعدة للدولة الإسلامية في الحسينية، وهي منطقة شمال غربي دير الزور.

وأضاف المرصد أن 15 من المتشددين القتلى أجانب ودفن بعضهم بالفعل. 
التعليقات (0)