سياسة عربية

ماذا جرى في اللحظات الأخيرة قبل تحطم طائرة "فلاي دبي"؟

التسجيلات كشفت عن سماع "صراخ وحشي" في قمرة القيادة- أ ف ب
التسجيلات كشفت عن سماع "صراخ وحشي" في قمرة القيادة- أ ف ب
لم تنته قصة تحطم الطائرة التابعة لشركة "فلاي دبي" جنوب روسيا الأسبوع الماضي بعد؛ فقد كشفت تسجيلات الطائرة عن "صراخ وحشي" سمع في قمرة القيادة خلال الثواني الست الأخيرة قبل سقوطها.

وقالت مصادر في لجنة التحقيق، الجمعة، إن أحد الطيارين قال لزميله قبل أن تبدأ الطائرة بالسقوط: "لا تقلق، اسحب!"، في إشارة إلى شد المقود، وفقا لما ذكرته قناة "روسيا 1".

واستنتج الخبراء مما قاله الطياران قبل وقوع الكارثة، أن الطائرة المنكوبة حاولت خلال الـ"40" ثانية الارتفاع إلى مسافة 1500 متر فوق سطح الأرض، بعدما قرر قائدها القيام بالدورة الثانية قبل الهبوط، لكن الطائرة لم تبلغ هذا الارتفاع، فأقدم قائد الطائرة على إيقاف الطيار الآلي، ولم يُعرف سبب ذلك. وأعقب ذلك سقوط الطائرة بسرعة.

وخمَّن الخبراء أن يكون قائد الطائرة حاول بعد إيقاف تشغيل الطيار الآلي إعادة الطائرة إلى وضعها أفقي، لكن أجهزة الاستقرار العمودي عملت آليا عقب انحدار الطائرة، ما أدى إلى فقدان فعالية مقودها، ولم يكن لدى الطيارين الوقت الكافي لفهم ماهية المشكلة.

غير أنه لم يعرف السبب الحقيقي لانفتاح أجهزة الاستقرار العمودي، حيث يعتقد بعض الخبراء بأن القائد لمس زرها بالصدفة ولم يلحظ ذلك بسبب الإنهاك، لا سيما أنه كان اشتكى أثناء الرحلة من التعب والإرهاق.

وكانت الرحلة "FZ981" التابعة لشركة "فلاي دبي"، شهدت تحطم الطائرة عند محاولة هبوطها في مطار روستوف جنوب روسيا في 19 آذار/ مارس الجاري، ما أسفر عن مقتل جميع الركاب البالغ عددهم 55 وطاقمها المكون من سبعة أشخاص.
التعليقات (0)