سياسة عربية

العبادي لـ"عربي21": لا اتفاق مع الاحتلال على كاميرات الأقصى

المشروع سيعمل على توثيق الاقتحامات ومحاولات تغيير الوضع القائم من قبل المتطرفين اليهود داخل الأقصى- أرشيفية
المشروع سيعمل على توثيق الاقتحامات ومحاولات تغيير الوضع القائم من قبل المتطرفين اليهود داخل الأقصى- أرشيفية
أكد مدير متابعة شؤون القدس والمسجد الأقصى في وزارة الأوقاف الأردنية، عبد الله العبادي، أن مشروع وضع كاميرات المراقبة داخل المسجد الأقصى المبارك هو "مشروع أردني خالص؛ لا دخل للاحتلال الإسرائيلي به".
 
ونفى العبادي في تصريح خاص لـ"عربي21"، وجود أي "اتفاق أردني إسرائيلي على تنفيذ مشروع تركيب الكاميرات"، مضيفا: "هذا كلام غير صحيح (اتفاق بين الأردن والاحتلال)، لا يوجد أي اتفاق أردني إسرائيلي بهذا الشأن".
 
ولفت إلى أن الحكومة الأردنية ستعمل على إرسال "مقاولين أردنيين من عمان، لتنفيذ هذا المشروع"، مؤكدا أن "الدراسات الفنية الخاصة بالمشروع تم الانتهاء منها؛ لكن موعد التنفيذ لم يحدد بعد".
 
وألمح إلى أنه من المتوقع "الشروع بتركيب الكاميرات؛ التي يبلغ عددها نحو 55 كاميرا، خلال الأسابيع الثلاثة القادمة"، منوها إلى أن الكاميرات سيتم تركيبها "داخل ساحات المسجد الأقصى وليس داخل المصليات المسقوفة".
 
ونفى مدير متابعة شؤون القدس والمسجد الأقصى أي دور للاحتلال الإسرائيلي في تركيب الكاميرات بقوله: "لا دور للاحتلال في هذا المشروع على الإطلاق"، موضحا أنه بإمكان أي إنسان في العالم "مشاهدة تجاوزات الاحتلال داخل المسجد الأقصى من خلال شبكة الإنترنت".
 
وأكد العبادي، أن المشروع سيعمل على "توثيق الاقتحامات ومحاولات تغيير الوضع القائم من قبل المتطرفين اليهود داخل الأقصى"، مؤكدا أن "سلطات الاحتلال لا ترغب نهائيا في تنفيذ هذا المشروع، وتحاول من خلال وسائل خبيثة تشكيك الناس واللعب بعواطفهم، وذلك من خلال الحديث عن أن هذا المشروع هو أردني إسرائيلي".
 
وأضاف: "التحكم سيكون من خلال دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة".

ويرى متابعون لتطورات الأحداث في المسجد الأقصى المبارك أن الاتفاق بين الأردن والاحتلال الإسرائيلي على زرع كاميرات مراقبة داخل الأقصى هو "أم الكوارث"، وستنهي السيادة الأردنية على الأقصى بشكل كامل لما فيه من "شرعنة" لوجود اليهود داخله.

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، بالاتفاق الذي جاء برعاية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مؤكدا أن وضع تلك الكاميرات "يصب في مصلحة الاحتلال".

وفي هذا السياق، أكد الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس، أن الاتفاق الأخير بنشر كاميرات مراقبة بالمسجد الأقصى "مكسب لإسرائيل فقط"، محذرا من تبعاته في إعطائها "رخصة الشراكة والشرعنة القانونية مع الأردن في إدارة الأقصى".
التعليقات (0)