سياسة عربية

كيف احتفل طلاب "الأردنية" بإسقاط قرار رفع الرسوم؟ (فيديو)

الجهات الرسمية اتهمت الطلاب المعتصمين بأنهم أصحاب أجندات خارجية ـ يوتيوب
الجهات الرسمية اتهمت الطلاب المعتصمين بأنهم أصحاب أجندات خارجية ـ يوتيوب
تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ما وصفوه بـ "لحظة الانتصار" لأطول اعتصام في الجامعة الأردنية.

ويظهر مقطع الفيديو طلاب الجامعة الأردنية يحتفون بإسقاط قرار الجامعة رفع الرسوم الدراسية على طلاب الدراسات العليا وطلبة برنامج الموازي.

وأنشد الطلاب المنتصرون في نهاية اعتصامهم أغنية "مؤثرة"، للتأكيد أن اعتصامهم كان هدفه مصلحة الوطن، وليس ما اتهمهم به البعض وعلى رأسهم رئيس الجامعة بأن لهم أجندات خارجية، وقال ناشرو الفيديو إنها أصدق لحظات تغنّى فيها "أغنية موطني".

إقرأ أيضا: نجاح أطول اعتصام طلابي في تاريخ الجامعة الأردنية

وكانت الجامعة الأردنية (أكبر الجامعات الأردنية)، رضخت لمطالب الطلاب المعتصمين منذ 19 يوما داخل حرمها الجامعي، وتراجعت عن قرار سابق برفع رسوم برنامج الدراسة الموازي والدراسات العليا.
 
وقال التجمع الطلابي المنظم للاعتصام، إن الطلبة "علقوا الاعتصام بعد قرار مجلس الأمناء التراجع عن رفع أسعار الرسوم الجامعية، ونص قرار الاتفاق مع الجامعة على تخفيض نسبة رفع الرسوم إلى 50% على مرحلتين بواقع 25 % العام القادم ثم 25% العام الذي يليه، وألا تزيد نسبة الرفع على برنامج الدرسات العيا 50% وتحويل الطلبة المتميزين في البرنامج الموازي إلى البرنامج التنافسي (رسوم ساعات أقل)، بالإضافة إلى عدم ملاحقة ومساءلة الطلبة المشاركين في الاعتصام".

ودعا المعتصمون من خلال شعارات رفعوها في الاعتصام أن يكون "التعليم للفقراء أيضا" و"ألا تتعامل الجامعة كشركة ربحية"، منتقدين سياسات القبول المتبعة في الجامعة ومنها التوسع في البرنامج الموازي، الذي يتيح للطالب الحاصل على معدل متدن في الثانوية العامة دخول الجامعة، مقابل دفع سعر مضاعف عن الطلبة الحاصلين على المقعد الدراسي بطريقة التنافس حسب المعدل.

التعليقات (1)
مصطفى
السبت، 19-03-2016 12:38 ص
الاتفاق كان تخفيض 50% فوريا وجدولة 50% الأخرى على مدى عامين بنسبة 25% لكل عام أي العودة إلى السعر القديم في بداية العام الجامعي 2017/2018