اقتصاد دولي

صحيفة: تأجيل اجتماع وزراء «أوبك» ونظرائهم

السعودية وروسيا تسعيان لاتفاق لتجميد الإنتاج عند مستويات يناير من 2016 - أرشيفية
السعودية وروسيا تسعيان لاتفاق لتجميد الإنتاج عند مستويات يناير من 2016 - أرشيفية
ذكرت صحيفة سعودية متخصصة، السبت، أن اجتماع وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" الذي كان مقررا الشهر الجاري سيتأجل إلى موعد آخر.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن مصدر نفطي خليجي وصفته بـ"رفيع المستوى" أنه من المرجح أن يتم تأجيل اجتماع "أوبك" ونظرائهم من الدول المصدرة للنفط من خارجها، بينها روسيا، الذي كان مقررا أن يعقد في آذار/ مارس الجاري، إلى شهر نيسان/ أبريل المقبل.

ونقلت عن المصدر ذاته أن قطر بصفتها رئيس المؤتمر الدوري لمنظمة "أوبك"، تقود حاليا مشاورات جادة ومنظمة لترتيب هذا الاجتماع، الذي من المنتظر أن تكون أجندة أعماله متركزة على تطبيق فكرة تجميد الإنتاج عند مستويات كانون الثاني/ يناير من 2016، والآليات التي تضمن تطبيق تلك الالتزامات.

وأكدت الصحيفة أن الاجتماع سيكون مفتوحا لكل الدول المصدرة للنفط في العالم، خصوصا كبار المنتجين الذين أبدوا رغبة في الانضمام للاجتماع.

وأضافت: "هناك تنسيق حقيقي ومفتوح يجري رغم أن فكرة التجميد لم تطبق حتى الآن".

وأسهم مجرد الإعلان عن إمكانية تجميد الإنتاج في دعم أسعار النفط، التي بدأت اتجاها نزوليا في منتصف 2014 بسبب تخمة المعروض. وفق الصحيفة.

يذكر أن السعودية، أكبر منتج في أوبك، وروسيا، غير العضو في المنظمة، اتفقتا مع قطر وفنزويلا، أواخر شباط/ فبراير الماضي، على تجميد الإنتاج عند مستويات كانون الثاني/ يناير، إذا انضم منتجون آخرون.
التعليقات (0)