صحافة دولية

التايمز: مسلم بريطاني يحلم بعملية انتحارية مع جبهة النصرة

التايمز: كيني يحلم بالقيام بعملية انتحارية مع جبهة النصرة - أرشيفية
التايمز: كيني يحلم بالقيام بعملية انتحارية مع جبهة النصرة - أرشيفية
نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا للكاتب توم غوغلين، يقول فيه إن فيلما وثائقيا أعده مخرج نرويجي، يدعى بول صلاح الدين ريفسدال، كشف عن حلم مسلم بريطاني، والده مخرج في هوليوود، بالقيام بعملية انتحارية مع تنظيم القاعدة في سوريا، أي جبهة النصرة

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن لوكاس كيني (26 عاما)، الذي يطلق على نفسه اسم أبي بصير البريطاني، قال في فيلم "عقيدة- الزر"، إنه قرر قيادة شاحنة مليئة بالمتفجرات في عملية انتحارية.

وتذكر الصحيفة أن كيني، وهو طالب سابق في جامعة ليدز، يقول في الفيلم، الذي سيعرض في السويد الشهر المقبل: "أنا أصلا من بريطانيا، وولدت في لندن، والدي أمريكي ووالدتي بريطانية، وحلمي هو القيام بعملية استشهادية إن شاء الله". 

ويورد الكاتب أن جبهة النصرة، التي ينتمي إليها أبو بصير، سمحت للمخرج بقضاء أيام بين المقاتلين، حيث شجب أبو بصير تنظيم الدولة ونظام بشار الأسد، لكنه لم يطلق تهديدات ضد الغرب. 

ويكشف التقرير عن أن الجهادي الذي ظهر للعلن في عدد من أشرطة فيديو جبهة النصرة العام الماضي، هو نجل باتريك كيني (59 عاما)، الذي عمل مساعد مخرج في عدد من الأفلام الكبيرة، التي أنتجتها هوليوود، مثل "إنديانا جونز" و"الصليبي الأخير"، مشيرا إلى أن والديه قد انفصلا عن بعضهما.

وتفيد الصحيفة بأن كيني اعتنق الإسلام، وسافر إلى مصر، وكانت زوجته السورية حاملا عندما كان المخرج يعد فيلمه في الصيف، وأنجبت طفلا، واعترف كيني بالعواطف التي تسيطر عليه من المهمة التي تنتظره، ويقول: "ليس الأمر سهلا، خاصة إن كنت تحب زوجتك، وهي تحبك"، ويضيف: "المرأة لا تريد أن تفكر بالحياة دون زوجها، لكن إن فكر شخص بينه وبين الله أنه يريد السير في هذا الطريق، فهو بالتأكيد سيكون محل امتحان". 

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى قول كيني: "ما أعنيه هو أن الفعل ذاته أمر سهل، تخرج وتسوق الشاحنة وتضغط على الزر، لكن كم من الأشخاص ممن يتعرضون لهذا الموقف يضغطون على الزر، وأنت تعرف أنك راحل لمقابلة الله؟ هذا أمر ثقيل".
التعليقات (1)
المواطن ديبان
الجمعة، 26-02-2016 11:27 م
سيعود الكل يجر اذيال الهزيمة هذة بشرى من الكريم المختار علية السلام ولن ينتصروا وسوف تنتصر دماء الاطفال في النهاية

خبر عاجل