سياسة عربية

أدونيس يرد على منتقدي منحه جائزة سلام لموقفه من الأسد

تعرض أدونيس للانتقاد بسبب مواقفه من الثورة السورية - أرشيفية
تعرض أدونيس للانتقاد بسبب مواقفه من الثورة السورية - أرشيفية
هاجم الشاعر السوري أدونيس منتقديه الذين رفضوا حصوله على جائزة إريش-ماريا-ريماك التي تمنحها مدينة أوسنابروك الألمانية؛ بسبب موقفه المؤيد لنظام بشار الأسد، بحسب ما نقلت وكالة "دويتش فيله".

وقال أحمد سعيد إسبر، المعروف باسمه المستعار أدونيس، في مؤتمر صحفي عقده الخميس في مدينة أوسنابروك، إنه ناضل منذ مدة من أجل العلمانية والمساواة بين الرجل والمرأة، سواء في سوريا أو في باقي البلدان العربية.

وانتقد العديد من النشطاء السوريين منح أدونيس جائزة ماريا للسلام؛ بسبب مواقفه المؤيدة لنظام بشار الأسد المتورط بدماء الشعب السوري.

وأشار الشاعر إلى مقالاته وكتبه التي ألفها في السبعينات والثمانيات من القرن الماضي، والتي كانت تؤكد على ضرورة الفصل بين الدين والدولة كأساس للديمقراطية، والتي كانت أيضا تحذر من استئثار الأئمة بالسلطة.

وتعرض أدونيس للانتقاد؛ بسبب مواقفه من الثورة السورية، حيث سبق أن صرح لصحيفة "السفير" اللبنانية بأنه لا "يتفهم أن البعض يطلق على السوريين "شعب الثورة" وقد هاجر عن سوريا نحو ثلث سكانها". ويعيب منتقدو أدونيس عليه عدم تضامنه مع مواطني بلده حتى بعد خمسة أعوام من الحرب.
التعليقات (2)
عبد الله عسيري
الإثنين، 22-02-2016 08:57 ص
عجيب و غريب كيف يمنح هذا الأدونيس جائزة للسلام في الوقت الذي انحاز فيه لقاتل الأطفال و النساء و الشيوخ. فعلا عالم وقح.
خالد
الجمعة، 19-02-2016 09:29 ص
أدونيس قامة عالية لاتليق بالعرب ، هو اول من ناضل ضد الدكتاتورية ولكنهم يريدونه ان يتضامن مع ثورة نادت بحرق وقتل جزء من المواطنين. المبادىء لاتتجزء هو يدعو الى السلام والتغيير السلمي وهو ضد اي تغيير عنفي وضد اي ثورة تخرج من المساجد والكنائس هو باختصار رجل عقل وليس رجل دين او داعية؟