سياسة دولية

روسيا ترسل صواريخ "كاليبر" الحديثة لاستخدامها بسوريا (فيديو)

السفينة "زيليويني دول"- أرشيفية
السفينة "زيليويني دول"- أرشيفية
وصلت سفينة الصواريخ الروسية "زيليويني دول" المزودة بمنظومة صواريخ "كاليبر إن كا"، إلى ميناء طرطوس السوري، حيث من المتوقع أن تنفذ عددا من المهمات القتالية، وفق ما كشفت عنه وكالات روسية.

وبحسب ما نقله موقع قناة "روسيا اليوم"، فإن الأميرال الروسي ألكسندر فيتكو، قائد أسطول البحر الأسود الروسي، أكد وصول هذه السفينة الحديثة التابعة للأسطول إلى ميناء طرطوس الأربعاء، مؤكدا أنها ستنفذ المهمات المطروحة أمامها. ومن ثم ستحل السفينة "سيربوخوف" محلها في إطار التناوب.

وبحسب الموقع الروسي، فإن مصدرا في هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، قال إن "زيليويني دول" تحمل على متنها منظومة "كاليبر إن كا" بعيدة المدى، وحزمة الصواريخ المخصصة للإطلاق بواسطة تلك المنظومة. 



يشار إلى أن هذه المنظومة قادرة على توجيه ضربات إلى أهداف برية وبحرية على حد سواء. وكانت سفن من بحر قزوين الروسي قد استخدمت منظومات من هذا الطراز لإطلاق صواريخ مجنحة على أهداف في سوريا، وقد عبرت الصواريخ أجواء إيران والعراق وأصابت الأهداف المحدد بدقة عالية، وفقا لـ"روسيا اليوم".

وتجدر الإشارة إلى أن "زيليويني دول" و"سيربوخوف" هما السفينتان الرابعة والخامسة في إطار مشروع "بويان-إم 21631". 

وبالإضافة إلى منظومات "كاليبر إن كا"، فإن هذه السفن تحمل على متنها مدافع من طراز "آ-190" بعيار 100 ملم، ومنصات إطلاق "غيبكا" المخصصة لإطلاق صواريخ "إيغلا" المضادة للجو، ومنظومات مدفعية من طراز "دوآت".



وفي الوقت الراهن، تعمل في المتوسط مجموعة سفن حربية روسية دائمة تضم الطراد الصاروخي "فارياغ" المزود بمنظومة "فورت-إم" المضاد للجو (منظومة "إس-300" المعدلة خصيصا لنصبها على متن السفن)، والسفينة الكبيرة المضادة للغواصات "الأميرال كولاكوف".

"صواريخ كاليبر أيقظت شركاءنا"

وصرّح كذلك الأدميرال فيتكو قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود، بحسب ما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية، بأن "صواريخ كاليبر أيقظت شركاءنا عندما أصابت منشآت الإرهابيين في سوريا".

ولم يوضح الأدميرال فيتكو من هم هؤلاء الشركاء. ولكن بحسب الوكالة الروسية، فإنه جرى بحسب العرف لدى المسؤولين الروس تسمية مسؤولي الدول الغربية بالشركاء.



وقال إن غواصات جديدة عدة من نوع "636 فارشافيانكا" ستنضم إلى مجموعة الوحدات البحرية الروسية المتواجدة في البحر الأبيض المتوسط.

وذكرت "سبوتنيك" أن غواصات "فارشافيانكا" تتمتع بالقدرة على التخفي. ولهذا يسمونها "الثقب الأسود".

التعليقات (0)