سياسة عربية

الأسد: تلويح السعودية وتركيا بتدخل بري هدفه الابتزاز

بشار: وقف إطلاق النار لا يعني التوقف عن "استخدام السلاح"- أ ف ب
بشار: وقف إطلاق النار لا يعني التوقف عن "استخدام السلاح"- أ ف ب
قال رئيس النظام السوري بشار الأسد، الاثنين، إن تلويح السعودية وتركيا بتدخل بري في سوريا، هو ابتزاز لنظامه من أجل تقديم المزيد من التنازلات في حال الذهاب إلى جولة مفاوضات أخرى.

وأضاف بشار، لدى استقباله أعضاء مجلس نقابة المحامين بسوريا: "هما (تركيا والسعودية) مجرد تابعين منفذين حاليا.. تقومان بدور البوق بهدف الابتزاز.. في حال ذهبنا لجولة مفاوضات أخرى، إن لم تقدموا تنازلات سوف يكون هناك غزو بري بالتدخل".

ونقلت عنه وكالة "سانا" السورية الرسمية قوله إن تركيا والسعودية "تريدان ذلك (التدخل البري بسوريا) منذ زمن طويل، فأردوغان على الأقل منذ عامين يسعى للتدخل تحت عنوان منطقة عازلة وما شابه.. وكذلك آل سعود".

واتهم الأسد تركيا وسوريا بتنفيذ "أجندة الأسياد"، مضيفا: "ليست القضية بهذه السهولة، بأن آل سعود أحبوا أن يدخلوا نزهة إلى سورية، ويغيروا فيها كل الأمور وإلا لكانوا فعلوه منذ زمن طويل"، لكنه لم يستبعد تدخلا سعوديا تركيا.

واستطرد بشار: "الموضوع كبير وليس من السهل الدخول في مثل هذه الحرب، لأن تداعياته ستكون عالمية وليست محلية فقط".

من جهة أخرى  قال الرئيس السوري إن أي اتفاق لوقف إطلاق النار لا يعني أن يتوقف كل طرف عن استخدام السلاح وإن أحدا لا يقدر على تلبية كل شروط وقف إطار النار خلال أسبوع.

وأضاف الأسد: "بالنسبة لوقف إطلاق النار أو وقف العمليات.. في حال حصلت لا تعني بأن يتوقف كل طرف عن استخدام السلاح".

وأضاف: "وقف إطلاق النار يعني بما يعنيه بالدرجة الأولى وقف تعزيز الإرهابيين لمواقعهم.. لا يسمح بنقل السلاح أو الذخيرة أو العتاد أو الإرهابيين.. لا يسمح بتحسين المواقع وتعزيزها".
التعليقات (1)
الحر الامين
الثلاثاء، 16-02-2016 01:46 ص
للاسف يا دكتور بشار ( طبعا يؤسفني انك تحمل شهادة الطب ) للاسف بقلة معرفتك و عنادك و انسياقك خلف ملالي طهران و وعود خامنئي و تصديقك لروسيا الملحدة الشيوعية.....دمرت بلدك و شردت شعبك و تحولت من رئيس لدولة لها دورها وأهميتها في المنطقة ، إلى قائد أقلية مرتزقة ليس لها هدف سوى القتل و الذبح و سفك دماء السوريين الأبرياء، هذه الأقلية الحاقدة و الجاهلة التي ساهمت في تخريب سوريا و تبديد ثرواتها و تحويلها من دولة منظمة لها تاريخها الحضاري و طابعها الاجتماعي المميز ، إلى خراب و دمار شامل و حروب و قتل وانتهاكات للأرض السورية وأرض الشام المباركة أنت بعقليتك البدائية و المتعصبة و عديمة القرار أصبحت ألعوبة بيد الروس السفاحين و الايرانيين الطامعين بأرض العرب ، بعد أن أعطاك 25 مليون سوري ثقتهم و رضوا بك حاكما لأجمل و أروع بلاد الدنيا وأكثرها خيرا و بهاءا ، و لكنك حقيقة لاتستحق النعمة الت ي كانت بين يديك و تحولت من رئيس لشعب عظيم مثل سوريا إلى سفاح و قاتل همجي ليس له هم إلا اخماد صوت الحق و قمع الشعب الذي طالبك بحقوقه بالحياة الكريمة المنطقية التي حق له ، ولذلك فإن الانسان الذي لايحافظ على النعمة التي وهبه الله لها لا يستحق أن تبقى بين يديه،،،، و الان جاء الوقت لكي تدخل جيوش التحالف لأرض سوريا حتى تخلص السوريين من نار مدافعك و صواريخك و حتى تتجرع من الكأس الذي تجرعه السوريون منك ومن حلفائك على مدى خمس أعوام من القتل والذبح و القمع و الإبادة و التشريد ،،،، وهذا مصير كل طاغية لا يشكر الله على نعمه و لايرحم الخلق و الأرض...............