ملفات وتقارير

صبري لـ"عربي21": أوقاف الأردن رضخت للاحتلال وسيادتها شكلية

صبري: سلطات الاحتلال تعتبر نفسها الجهة المشرفة المباشرة على المسجد الأقصى- أرشيفية
صبري: سلطات الاحتلال تعتبر نفسها الجهة المشرفة المباشرة على المسجد الأقصى- أرشيفية
قال رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس المحتلة، الشيخ عكرمة صبري، إن دائرة الأوقاف التابعة للأردن "مسلوبة الصلاحية تجاه المسجد الأقصى، وحراسها شكليون".

وأضاف لـ"عربي21" أن "الحقيقة المرة والمؤلمة؛ هي أن سلطات الاحتلال تعتبر نفسها الجهة المشرفة المباشرة على المسجد الأقصى"، موضحا أنها "تتدخل في كل صغيرة وكبيرة، وبخاصة في ما يتعلق بالترميم".

وأكد صبري أن دائرة الأوقاف الأردنية "رضخت لهذا الإشراف الاحتلالي"، موضحا أن الاحتلال "يُلزمها بأن لا تقوم بأي عمل له علاقة بالترميم أو الصيانة؛ إلا بعد إشعار شرطة الاحتلال بذلك، حتى توافق الأخيرة على متطلبات الترميم".

وتابع: "نحن نأسف إذا قلنا إن دائرة الأوقاف الإسلامية ليست في المستوى المناسب للتحدي، وهي لا تتعاون مع غيرها من المؤسسات المقدسية، ووقعت فريسة لشروط الاحتلال الإسرائيلي".

وقال إننا نعتمد في الدفاع عن المسجد الأقصى، والوقوف في وجه سلطات الاحتلال والمقتحمين لساحاته، والتصدي لهم، ورصد تجاوزتهم؛ على المصلين المرابطين والمرابطات داخله، وذلك ضمن إمكاناتهم، وليس على الأوقاف الإسلامية.

وشدد على أهمية أن تقوم دائرة الأوقاف الإسلامية، بمهامها وواجباتها "بشكل مباشر، وأن تتولى صلاحياتها الأساسية"، مطالبا إياها بأن "لا تستجيب لأوامر سلطات الاحتلال".

لا اعتراف بسيادة الاحتلال

من جهته؛ أكد مدير متابعة شؤون المسجد الأقصى في وزارة الأوقاف الأردنية، عبدالله العبادي، أن الاحتلال الإسرائيلي "يقوم  بشكل يومي، بمنع وإعاقة كوادر لجنة الإعمار داخل المسجد الأقصى المبارك، من ممارسة عملها، أو إدخال المواد اللازمة للقيام ببعض الترميمات والإصلاحات الخاصة بأروقة الأقصى"، لافتا إلى أن هناك "الكثير من مشاريع الإعمار المعطلة بسبب منع الاحتلال".

وأضاف العبادي لـ"عربي21": "نحن كل يوم في حرب مع سلطات الاحتلال بخصوص هذا الموضوع، وننفذ هذه المشاريع قدر استطاعتنا، ورغما عن الاحتلال"، مؤكدا أن الاحتلال "يحاول أن يعيق كل أعمال الترميم في المسجد الأقصى المبارك؛ إلا أنهم خسئوا بفضل التواجد المستمر لطواقمنا التي تعمل بطريقة أو بأخرى".

وقال إن "هذا الاحتلال البغيض؛ يحاول بشكل يومي أن يفرض سيادته على الأقصى"، مشددا على أن "السيادة على المسجد الأقصى المبارك للمسلمين وحدهم، ونحن لا نعترف بأي سيادة للاحتلال عليه".

وحول خطورة إجراءات سلطات الاحتلال، تجاه دائرة الأوقاف التي تتبع الأردن ولها علاقات رسمية معه؛ قال العبادي إن "هذا الاحتلال لا يحترمنا"، مشيرا إلى وجود ما أسماه "لعب أدوار من قبل ماكنة سلطة الاحتلال حول ترميم وإعمار الأقصى".

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد منعت، أمس الأحد، عمال لجنة الإعمار التابعين لدائرة الأوقاف، من ترميم إحدى المصاطب التي تقع بالقرب من باب السلسلة داخل المسجد الأقصى، حيث نقل شهود عيان قول أحد ضباط الاحتلال: "لا يتزحزح حجر من هنا إلا بإذننا"، بالتزامن مع اقتحام المستوطنين لساحات الأقصى، بحراسة معززة من قوات الاحتلال الخاصة.
التعليقات (1)
محمد
الإثنين، 01-02-2016 02:38 م
قبل ان تصرح يا شيخ عكرمة صبري بهذا الكلام وبدون ان تتفوه به اصلا الاردن ونظامه جزء من المؤامرة لتهويد الاقصى فالتقسيم الزماني والمكاني حتى هدمه. هي اللعبة القذرة التي لعبتها اسرائيل وهذه الانظمة العربية المحسوبة على المسلمين فان كان اليهود هم الظاهرين المحتلين المسيطرين على كل شئ في القدس لثارت ثائرة المسلمين عليهم ولكنهم اعطوها شكليا للاردن دولة مسلمة عربية في الظاهر وفي الباطن هم ينفذون لليهود اجنداتهم بحجة رعاية الاقصى. هل يصدق عاقل ان اليهود الذين احتلو كل هذه الاراضي واذاقو العرب كل هذه الهزائم والذل عاجزون ان يطيحو بسلطة الاردن على المسجد الاقصى بل ان اسرائيل وامريكا والامم المتحدة تؤكد على رعاية الهاشميين اي ملوك الاردن على الاقصى فلماذا بربكم؟؟؟