علوم وتكنولوجيا

غوغل تدفع مليار دولار لتبقي محركها على أجهرة أبل

غوغل دفعت لأبل نسبة 34 في المئة مما تجنيه من نظام آي أو إس- أرشيفية
غوغل دفعت لأبل نسبة 34 في المئة مما تجنيه من نظام آي أو إس- أرشيفية
كشفت وكالة "بلومبيرغ" لأنباء الاقتصاد، أن شركة غوغل دفعت لمنافستها في مجال التكنولوجيا شركة أبل مليار دولار عام 2014، لتظل محرك البحث الرئيس على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل "آي أو إس".
 
وبحسب ما نشره موقع "بي بي سي"، فإن مستندات دعوى قضائية ضد غوغل بشأن حق الملكية الفكرية، تشير إلى اتفاق بين عملاقي التكنولوجيا الواقعين في "سيليكون فالي" أو وادي السيليكون في كاليفورنيا.

ووفقا للاتفاق، فإن غوغل دفعت  لأبل نسبة تصل إلى 34 في المئة من العائد الذي تحصل عليه من الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل "آي أو إس"، فيما لم تعلق الشركتان على الأمر.

وقالت "بلومبيرغ" إن الوثائق التي أشارت إليها ألغيت من على الإنترنت، لافتة إلى أن "وثائق المحكمة اختفت من دون أي أثر من السجلات الإلكترونية للمحكمة في الساعة 15:00".

وكانت شركات التحليل المالي مثل مورغان ستانلي قالت إن المبلغ يصل إلى مليار دولار، ولكن يبدو أن هذه أول مرة يشار فيها إلى المبلغ في وثائق المحكمة.

ونقل "بي بي سي" عن المحلل التكنولوجي في شركة "لويس" للاستشارات كريس غرين، إنه "عمل مربح تماما أن تكون متصفح الإنترنت الرئيس أو محرك البحث الرئيس على جهاز".

وقال غرين إنه من الشائع أن تدفع شركات البرمجيات للشركات المصنعة للأجهزة لوضع برامج وخدمات على الأجهزة، وأنه قد ينجم عن ذلك الحصول على نسبة من العائدات.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل