حول العالم

عالم فيزيائي شهير يتحدث عن 4 سيناريوهات لنهاية العالم

هوكينج: أسلحة الدمار الشامل قد تؤدي لنهاية العالم ـ أرشيفية
هوكينج: أسلحة الدمار الشامل قد تؤدي لنهاية العالم ـ أرشيفية
وضع عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينج أربعة سيناريوهات "مثيرة" محتملة من شأنها أن تضع نهاية للعالم وتدميره.

وكشف هوكينج عن كنه هذه السيناريوهات خلال محاضرة ألقاها هوكينج على موظفي "بي بي سي BBC"، وخلالها أبدى رأيه حول إمكانية انتهاء العالم مع استمرارية تقدم العلوم والتكنولوجيا بالتسارع ذاته. 

وأكد هوكينج أن "العقل الاصطناعي" هو من أبرز المخاطر التي تواجه الإنسانية واحتمالية وقوع كارثة عالمية قد تحدث بعد آلاف السنين. 

وفي شرحه لهذا الموضوع، أكد هوكينج أن العقل الاصطناعي قد يصل لمرحلة التساوي مع العقل البشري، بل باحتمالية أن يتخطاه؛ بسبب سرعته في تعديل نفسه بسرعة خارقة، وهو أمر لا يستطيع العقل البشري فعله، ما قد يزيد من خطورة سيطرة العقل الاصطناعي على البشري. 

بالإضافة لما سبق، أشار إلى أن هناك أمرا آخر قد يؤدي إلى انتهاء العالم، وهو أسلحة التدمير الشامل، التي انتشرت حول العالم، وأصبحت قضية عالمية في جميع الدول. ومن المعروف أن الإنسان في بداياته اكتسب طابعا عدائيا لتأمين حياته وغذائه، ولكن سيكون هذا الأمر سببا في نهاية العالم أيضا. 

ومن السيناريوهات المحتملة لانتهاء العالم، وفقا لهوكينج، الهندسة الجينية وتطوير الفيروسات، معتبرا ذلك أخطر من الأسلحة النووية؛ حيث إنها لا تحتاج إلى مصانع كبيرة لإيجادها، بل يكفي مختبرات صغيرة وتقنيات بسيطة لإنمائها من دون رقابة. 

والسيناريو الأخير المفترض -بحسب العالم الفيزيائي- هو قضية الاحتباس الحراري العالمية، التي قد تجعل الحياة على كوكب الأرض مستحيلة إذا لم يتم السيطرة عليها، وينتهي بها الأمر ككوكب الزهرة الذي تعد فيه الحياة مستحيلة.
التعليقات (5)
الطاهر
الإثنين، 25-01-2016 05:57 ص
يا له من علم الرجل عالم
محمد الرقيق ابوخديجه
الأحد، 24-01-2016 11:26 ص
بخصوص نهاية العالم انه لامر مخيف وخطير وتحليل علمىوواقعى لحال الدنيا فى عصر التطور التكنلوجى ولكن الله قادر ومريد فعال لما يريد مخير فى امرالكون وما يكتب هى ارهاصات للوقوف مع النفس وللذكرى ان للعالم نهايه وان الساعه اتيه والاستعداد ليوم لا ينفع مال ولابنون الا من اتى الله بقلب سليم
عربي
الجمعة، 22-01-2016 06:36 ص
ولاً -نهاية العالم تكون بيوم القيامة كما اخبرنا الله عز وجل. ثانياً-مع احترامي لعلم الرجل بالفيزياء أنا استغرب من الذين يعطونه قداسة وكأنه فوق البشر مع انه إن تكلم في غير الفيزياء يكون جاهلا إلى حد بعيد ويينكر وجود الله تعالى وربما يتصور نفسه الهاً والمعجبون به يساهمون في غروره
عربي
الجمعة، 22-01-2016 06:30 ص
بالله عليكم ماذا أضاف للعالم بهذا الكلام؟؟ ملايين البشر يعرفون هذه المخاطر .. وأي طالب علم اسأله يمكنه أن يذكر هذا باستثناء العقل الصطناعي فهذه تفاهة وخيال علمي ان تتحكم آة صناعية بإنسان اخترعها وهو يشغلها.
قريش
الجمعة، 22-01-2016 01:45 ص
هذا كلام سخيف للاسف وصادر عن رجل لا دين له يوم القيامة قادم لا محال