ملفات وتقارير

كيف يعيش سكان "الدولة" في ظل "الخليفة"؟ (صور)

يخاطب التنظيم الخارج والداخل والراغبين في الهجرة إليه - عربي21
يخاطب التنظيم الخارج والداخل والراغبين في الهجرة إليه - عربي21
يعمل تنظيم الدولة بالتوازي مع الدعاية لقوة أفراده وقتالهم على الجبهات، على ترويج "دولته" كبيئة مستقرة تتمتع بكل ما تتمتع به الدول المحيطه بمناطق نفوذه وسيطرته بل ويتفوق عليها أحيانا.

ويحرص التنظيم عبر وسائل إعلامه على تصوير المناطق الخاضعة لسيطرته بحرفية منقطعة النظير شهد لها حتى أعداؤه من الدول والجماعات والأفراد، ما يشي بأن من يعمل على الدعاية للتنظيم أصحاب خبرة ومتخصصون.

وبحسب ما رصدت "عربي21"، فإن التنظيم يحرص على الدعاية لكل جوانب الحياة على أراضيه في محاولة لمخاطبة جميع الأذواق والاهتمامات، فهو ينشر صورا ومقاطع مصورة لإقامة الحدود الشرعية، إلى جانب صور أخرى للأسواق والمطاعم والمدارس، والمحاكم، والمناطق الطبيعية.

من جهته، قال خبير شؤون الجماعات الإسلامية الدكتور حسن أبو هنية، إن دعاية التنظيم عبر مواقعه المختلفة موجهة للجميع بشكل عام، ولمن هم خارج "الدولة" بشكل خاص، ولكل من يطمح بالهجرة والالتحاق بالتنظيم.

وقال أبو هنية لـ"عربي21" إن التنظيم يريد أن يقول من خلال وسائل إعلامه: "نحن دولة، ولم نعد تنظيما مسلحا فقط، ولدينا ما للدول من مقومات"، فعندهم الأرض والشعب والسلطة.

واختلف خطاب التنظيم بحسب خبير الجماعات الإسلامية بعد الاستيلاء على الموصل؛ فبعد أن غلب الطابع العسكري على إصدارات التنظيم، بدأ التنظيم بالعمل على إصدارات اجتماعية لتقديم صورة جيدة عن مناطق سيطرته.

وذكر أبو هنية أن البغدادي منذ أعلن دولته فقد دعا المسلمين خارجها إلى الهجرة إليها، كما أن "الدولة" أعلنت غير مرة عن حاجتها لخبراء في الطب والصحة والهندسة، ما يعني أنهم ليسوا معدين فقط لجبهات القتال، بل للخدمة الاجتماعية أيضا على أراضي "الدولة".

إقامة الحدود

تحرص "الدولة" على تصوير عمليات إقامة الحدود التي يؤكد التنظيم أنها تعود بالفائدة على سكان "الدولة" وتبدأ عمليات إقامة الحدود بجمع عامة الناس، وتلاوة بيان الحد، وإقامة الحد على المجرم.


بالصور.. إقامة الحدود في "الدولة"

التقاضي

وتنتشر على أراضي "الدولة" المحاكم الشرعية وتعمل على متابعة شؤون الزواج والطلاق والإصلاح بين الناس هناك، ودفع الديات، ويعمل عناصر هناك بأوراق ووصولات ونماذج رسمية لحفظ حقوق حامليها.



بالصور.. التقاضي في "الدولة"

الحسبة

ويعمل موظفو الحسبة في "الدولة" على مراقبة النشاط التجاري والأخلاقي في الأماكن العامة والأسواق، وضبط المخالفات ومحاسبة مرتكبيها، والتأكد من تطبيق أحكام الشريعة في الأسواق.




بالصور.. الحسبة في "الدولة"

الحياة العامة

ويحرص عناصر "الدولة" على إظهار الخدمات التي تقدمها "الدولة" لسكانها من فتح طرق وشوارع، وصيانة، وخدمات الكهرباء والماء، والأسواق التجارية التي يجد فيها السكان كل ما يحتاجونه وبأسعار مناسبة.



بالصور.. الحياة العامة في "الدولة"


المظاهر المخالفة

تعمل "الدولة" على التخلص من كافة المظاهر المخالفة، وبشكل قاطع، كالتبغ والكحول والمواد المخدرة، وشواهد القبور المرتفعة عن الأرض، وهدم آثار الأمم السابقة التي تحوي تماثيل ومعابد.

التعليقات (3)
مجهول
السبت، 23-01-2016 02:16 م
الله ينتقم منكن لعنته الله عليكن
rmb
الثلاثاء، 19-01-2016 01:03 ص
والصحفيين في "الدولة " هذه عقوبتهم الإعدام بلا محاكمة لأن تصوير حياة المواطن بدون مونتاج وسخافة وتلفيق وأناشيد أو شعارات داعشية يعتبر خيانة عظمى عند تنظيم البعث في العراق والشام
عبدلله
الثلاثاء، 19-01-2016 12:42 ص
فيديو يجيب عن كل اسئلتك ا http://youtu.be/UL_vEx4evBk

خبر عاجل